![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على نموذج الاستجابة للتدخل فى تحسين مهارات التعبير الكتابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الكتابة: و الكشف عن استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت العينة من (20) تلميذ و تلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الكتابة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة: و تجريبية: و استخدم الباحث أدوات الدراسة الآتية: اختبار و كسلر لذكاء الأطفال - المعدل (1974): اقتباس و إعداد محمد إسماعيل: و لويس مليكة: 1999): و اختبار الذكاء المصور إعداد أحمد زكى صالح (1978): و اختبار المسح النيورولوجى لتشخيص ذوى صعوبات التعلم: إعداد عبدالوهاب محمد (1999): و أعد الباحث مقياس مهارات التعبير الكتابى: و البرنامج القائم على نموذج الاستجابة للتدخل: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية: و الضابطة فى القياس البعدى لمهارات التعبير الكتابى لصالح المجموعة التجريبية: و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب القياس القبلي و القياس البعدى لأفراد المجموعة التجريبية لمهارات التعبير الكتابى لصالح القياس البعدى: كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب القياس البعدى: و القياس التتبعى لأفراد المجموعة التجريبية لمهارات التعبير الكتابى لصالح القياس التتبعى |