Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل فى تحسين مهارات التعبير الكتابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الكتابة فى المرحلة الابتدائية /
الناشر
حمدى جمعه عبدالظاهر إبراهيم :
المؤلف
حمدى جمعه عبدالظاهر إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / حمدى جمعه عبدالظاهر إبراهيم
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / زينب على محمد
مشرف / زينب على محمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
118ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على نموذج الاستجابة للتدخل فى تحسين مهارات التعبير الكتابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الكتابة: و الكشف عن استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت العينة من (20) تلميذ و تلميذة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الكتابة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة: و تجريبية: و استخدم الباحث أدوات الدراسة الآتية: اختبار و كسلر لذكاء الأطفال - المعدل (1974): اقتباس و إعداد محمد إسماعيل: و لويس مليكة: 1999): و اختبار الذكاء المصور إعداد أحمد زكى صالح (1978): و اختبار المسح النيورولوجى لتشخيص ذوى صعوبات التعلم: إعداد عبدالوهاب محمد (1999): و أعد الباحث مقياس مهارات التعبير الكتابى: و البرنامج القائم على نموذج الاستجابة للتدخل: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية: و الضابطة فى القياس البعدى لمهارات التعبير الكتابى لصالح المجموعة التجريبية: و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب القياس القبلي و القياس البعدى لأفراد المجموعة التجريبية لمهارات التعبير الكتابى لصالح القياس البعدى: كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب القياس البعدى: و القياس التتبعى لأفراد المجموعة التجريبية لمهارات التعبير الكتابى لصالح القياس التتبعى