Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى فى تحسين استخدام وقت الفراغ للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
نيفين أحمد عبدالمحسن أحمد :
المؤلف
نيفين أحمد عبدالمحسن أحمد
هيئة الاعداد
باحث / يمان عبدالرازق أحمد أحمد
مشرف / أحمد عبدالمولى الصباغ
مشرف / أحمد محمد جابر
مناقش / محمد علي محمد وهدان
مشرف / سمية أمين علي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
155ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
5/9/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى فى تحسين استخدام وقت الفراغ للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: يستند إلى بعض برامج و نظريات تحليل السلوك التطبيقى و قد استخدم المنهج شبه التجريبى: تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية و أخرى ضابطة: تراوحت أعمارهم (12: 8) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: مقياس ستنافورد بينيه الصورة الخامسة تقنين (محمود أبوالنيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال) مقياس المستوى الإقتصادى و الإجتماعى و الثقافى (إعداد/ أيمن سالم) مقياس استخدام وقت الفراغ (ترجمة و تعديل/ الباحثة) و البرنامج التدريبى (إعداد/ الباحثة) و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس استخدام وقت الفراغ و مجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس استخدام وقت الفراغ للأطفال فى القياسين القبلى و البعدى و مجموعها الكلى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس استخدام وقت الفراغ للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى