![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى فى تحسين استخدام وقت الفراغ للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: يستند إلى بعض برامج و نظريات تحليل السلوك التطبيقى و قد استخدم المنهج شبه التجريبى: تكونت عينة الدراسة من 10 أطفال مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية و أخرى ضابطة: تراوحت أعمارهم (12: 8) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: مقياس ستنافورد بينيه الصورة الخامسة تقنين (محمود أبوالنيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال) مقياس المستوى الإقتصادى و الإجتماعى و الثقافى (إعداد/ أيمن سالم) مقياس استخدام وقت الفراغ (ترجمة و تعديل/ الباحثة) و البرنامج التدريبى (إعداد/ الباحثة) و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس استخدام وقت الفراغ و مجموعها الكلى لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس استخدام وقت الفراغ للأطفال فى القياسين القبلى و البعدى و مجموعها الكلى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس استخدام وقت الفراغ للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعها الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى |