![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي للذكاء الاجتماعى فى تحسين إدارة الذات و جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية و ذلك باستخدام المنهج التجريبى: تحددت الدراسة الحالية بخصائص العينة المستخدمة فيها و التى تألفت من (60) طالبة من طلاب المرحلة الثانوية (الصف الثانى الثانوى) منمدرسة اسماء بنت أبي بكر الصديق الثانوية بنات تابعة لإدارة البساتين و دار السلام التعليمية بمحافظة القاهرة. تم اختيارهم بطريقة عشوائية: و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية: و شملت كل مجموعة (30) طالبة. تعددت الأدوات المستخدمة فى الدراسة: و هى مقياس الذكاء الاجتماعى: مقياس إدارة الذات: مقياس جودة الحياة: برنامج تدريبى للذكاء الاجتماعى لقياس أثره فى تحسين إدارة الذات و جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية: اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء: استمارة المستوى الاقتصادى الثقافى الاجتماعى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى كل من الذكاء الاجتماعى و إدارة الذات و جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية: كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى التتبعى للمجموعة التجريبية فى كل من الذكاء الاجتماعى و إدارة الذات و جودة الحياة |