Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم و علاقتها بالتواصل الاجتماعى /
الناشر
تامر محسن محمد عيسى بكير :
المؤلف
تامر محسن محمد عيسى بكير
هيئة الاعداد
باحث / تامر محسن محمد عيسى بكير
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / فاطمة فتحى أمين
مناقش / ناصر فؤاد غبيش
مناقش / نجلاء السيد عبدالحكيم
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
192 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/11/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - رياض أطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم و علاقتها بالتواصل الاجتماعى: و تكوَّنت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلي القابلين للتعلم كمجموعة تجريبية واحدة: تتراوح أعمارهم من 5- 8 سنوات: و تكوَّنت أدوات الدراسة من اختبار الذكاء (مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة): و مقياس المهارات اللغوية: و مقياس التواصل الاجتماعى: و برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، و لقد أستخدم الباحث كلا من الأساليب الإحصائية التالية: إختبار ولكوكسن، و إختبار سبيرمان، المتوسطات و الإنحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، لحساب نسبة الكسب المعدل؛ و لقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات اللغوية و التواصل الاجتماعى لدى المعاقين عقليًّا القابلين للتعلم