![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوِى صعوبات التعلم: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذَوِى صعوبات التعلم: و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تشخيص صعوبات التعلم إعداد (بطرس حافظ: سهير كامل: 2010): و مقياس مهارة التخطيط (إعداد الباحثة): البرنامج القائم على الخرائط المعرفية و أسفرت النتائج عن فعالية إستخدام الخرائط المعرفية فى تنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم و أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: كما إستخدمت المعالجات الإحصائية الأتيه لتفريغ المقاييس و تحليلها: و التحقق من فروض الدراسة و هى معاملات الارتباط: و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية: و معامل الارتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة: و اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة: و معامل ثبات ألفا كرونباخ: و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى صعوبات التعلم: كما تبين من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المُعَدل: و هى معامل فاعلية مقبولة: مما أدى إلى التأثير الإيجابى على مهارة التخطيط بأبعاده المختلفة من التخطيط الحركي (حركات كبرى و صغرى: و التخطيط النفس حركى: و التخطيط الفكرى لحل المشكلات): إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُقتَرَح و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة |