الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث فى وجود قصور ببيئة الموودل المستخدمة بكلية الدراسات العليا للتربية: بالإضافة إلى الصعوبات التى تواجه إدارة الموودل و المستخدمين له من حيث بطئ النظام و صعوبة استخدامه و صيانته لمواجهة أية عقبات أثناء التشغيل: و حاجة نظام موودل لمتخصص تقني لمتابعته واستخدامه بشكل جيد: لذا كان السؤال الرئيس للبحث: كيف يمكن تصميم بيئة تعلم إلكترونية مقترحة و إدارتها و أثرها فى تنمية التحصيل و بعض مهارات التفكير العليا لدى طلاب كلية الدراسات العليا للتربية (معهد الدراسات التربوية سابقا). و هدف البحث إلى تحديد مهارات التفكير العليا اللازم تنميتها لطلاب كلية الدراسات العليا للتربية: و تحديد معايير تصميم بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة و إدارتها: و الكشف عن أثرها فى تنمية التحصيل و بعض مهارات التفكير العليا لدى عينة البحث: و التى تكونت من (100) طالب من طلاب الدبلوم العامة شُعبة التعليم من بعد بكلية الدراسات العليا للتربية (معهد الدراسات التربوية سابقا) بجامعة القاهرة: و تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية المقترحة: و الأخرى ضابطة تدرس باستخدام بيئة الموودل المستخدمة بالكلية: بحيث تكونت كل مجموعة من (50) طالبًا: و أوضحت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية: و كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية: و يوصى البحث بتطوير بيئات التعلم الإلكترونية المستخدمة في المؤسسات الجامعية من خلال معايير واضحة ومحددة تحقق التفاعلية وسهولة الاستخدام: و تبّنى استراتيجيات عدة لتنمية المستويات العليا للتفكير: و الاهتمام بعمليات الادارة و مستوياتها فى بيئات التعلم الالكترونية |