Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك الجمهور المصرى للاتصالات الترويجية المضللة و علاقتها بالصورة الذهنية للشركات :
الناشر
سالمة أحمد محمود شرف :
المؤلف
سالمة أحمد محمود شرف
هيئة الاعداد
باحث / سالمة أحمد محمود شرف
مشرف / محمد سيد عتران
مناقش / طلعت أسعد عبدالحميد
مناقش / سلوى محمد يحي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
316 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

أهداف الدراسة: تعنى الدراسة بمدى إدراك الجمهور المصرى للاتصالات الترويجية المضللة عبر وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة و تأثيرها على الصورة الذهنية المشكلة لديهم نحو المسوقين فى مصر: و بيان أهم العوامل المؤثرة على فعالية التضليل الترويجى سواء عبر الوسائل التقليدية أو الحديثة: و كذلك التعرف على أساليب التضليل عبر مكونات المزيج الترويجى (الإعلان: التسويق المباشر: العلاقات العامة: تنشيط المبيعات: البيع الشخصى) للوقوف على أكثر الممارسات انتشارًا بوسيلتى التليفزيون و الإنترنت: و من ثَم مقارنة آليات و تكنيكات التضليل الترويجى و الاستراتيجيات التسويقية بين كل من الوسائل التقليدية و الحديثة ”التليفزيون و الإنترنت” لبيان أوجه التشابه و الاختلاف فى الآليات و النتائج المتحققة: و تأثيرها على الصورة الذهنية المشكلة. و فى النهاية تقيم الدراسة الإجراءات التى يقوم بها جهاز حماية المستهلك لمواجهة التضليل الترويجى فى مصر: و مدى رضا المبحوثين عن أدائه و تفعيله لقانون حماية المستهلك. منهج و عينة الدراسة: تعتمد الدراسة على منهجى المسح و تحليل المضمون عن طريق مسح ”أفراد من الجمهور المصرى العام من كل أنحاء مصر الذين تعرضوا لاتصالات ترويجية مضللة عبر الوسائل التقليدية أو الحديثة: (العينة:”كرة الثلج” و هى العينة المتاحة من الذين تعرضوا لاتصالات ترويجية مضللة: و حجمها:300 مفردة ): كما تم تحليل مضمون الإعلانات التليفزيونية الأكثر تضليلا للحملات الترويجية التى تطلقها الشركات العاملة فى مصر سواء من وجهة نظر المبحوثين أو الباحثة (العينة: عمدية”55 إعلانًا مضللا”): هذا بالإضافة إلى تحليل الدراسة كيفيا للصفحات الإليكترونية الكاشفة للتضليل الترويجي على موقع فيسبوك: و قد بلغ عددها (10 صفحات أو مجموعات إليكترونية): و التى تحاكي تجارب شرائية مضللة لأفراد من الجمهور المصرى بعد القيام بالشراء سواء عبر التسوق الإليكترونى أو التسوق المباشر