Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التوليف القصصى لتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
شيماء مسعد سيد أحمد مسعد :
المؤلف
شيماء مسعد سيد أحمد مسعد
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مسعد سيد أحمد مسعد
مشرف / وفــــاء محمــــــد كمــــال
مشرف / أحمــــد عبدالرحيـــــم العمـــــري
مناقش / نهى ضياء الدين عبدالحميد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
417 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
5/2/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 453

from 453

المستخلص

يهدف البحث إعداد برنامج قائم على عرض مجموعة من الكروت مختلفة فى المضمون و يقوم الطفل باستدعاء جميع العمليات العقلية الداخلة فى الذاكرة العاملة لتأليف قصة و ربط هذه الكروت مع بعضها لتذكرها لينجز المهمة التى تم فرضها عليه و وضعه فى مشكلة لعبية حيث إن التذكر بالصور يعتبر إستراتيجية لتنمية التذكر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. تكونت عينة البحث من (13) طفلا و طفلة: حيث تتراوح أعمارهم ما بين (5- 7) سنوات من أطفال المستوى الثانى (رياض الأطفال) ذوى صعوبات التعلم النمائية و روعى عند اختيارها أن يتوافر فيها معظم خصائص العينة الأساسية للدراسة: تتراوح درجات ذكائهم ما بين (90- 110) درجة ذكاء: و بطارية صعوبات التعلم النمائية ”التشخيص و التدخل” (سهير كامل - بطرس حافظ: 2010): و مقياس أداء الذاكرة العاملة الملون (إعداد: الباحثة) حيث أسفرت نتائج البحث عن مدى فاعلية استخدام برنامج قائم على استراتيجية التوليف القصصى و علاقته بتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم