Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة فى تنمية الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
مروه محمد حسن سيد أحمد :
المؤلف
مروه محمد حسن سيد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / مروه محمد حسن سيد أحمد
مشرف / منى حسن السيد بدوي
مشرف / عاصم عبدالمجيد كامل
مناقش / محمد رفعت حسانين
مناقش / صفاء محمد بحيري
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
249ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
25/12/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى برنامج قائم على الذكاءات المتعددة فى تنمية الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تكونت العينة من (20) من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من المدرسة الابتدائية فى مدينة المنزلة: و قد تراوحت أعمارهم ما بين (6-8) عاما: بمتوسط عمرى قدره (7.98) عامًا: و انحراف معيارى قدره (0.93) و استخدمت الدراسة الادوات الاتية : 1-اختبار ستانفورد - بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد: محمود ابوالنيل، 2011). 2-إستبيان التواصل اللفظى: (إعداد الباحثه) مقياس الإدراك البصرى (إعداد: الباحثة). مقياس الإدراك السمعى (إعداد: الباحثة). البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة (إعداد: الباحثة).: و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى: و توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: فاعلية البرنامج قائم على الذكاءات المتعددة فى تنمية الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم