![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”أثر تصميم نمطي التعلم المدمج الدوار ( مقلوب– متناوب) بتوظيف التطبيقات التفاعلية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في الأردن هدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في الأردن من خلال تصميم التعلم المدمج الدوار (مقلوب – متناوب) بتوظيف التطبيقات التفاعلية، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي القائم على التصميم شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث، وتكونت عينة البحث من(60) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى (التعلم المدمج الدوار المقلوب)، المجموعة التجريبية الثانية (التعلم المدمج الدوار المتناوب)، وتكونت كل مجموعة من (30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتم إجراء المعالجة التجريبية وتمثلت أدوات البحث في اختبار للمفاهيم النحوية، وطبقت البيئة على عينة البحث وتوصلت النتائج إلى تقارب النتائج المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط (التعلم المدمج الدوار المقلوب) مع المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط (التعلم المدمج الدوار المتناوب). الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج الدوار المقلوب، التعلم المدمج الدوار المتناوب، التطبيقات التفاعلية، المفاهيم النحوية.” |