Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليــة الإختبــارات البنائيــة التكيفيــة للوصول إلى مستــوى إتقــان مهــارات البرمجــة لدى طــلاب تكنولوجيــا التعليـــم /
المؤلف
جرجس، دميانة جوزيف القس.
هيئة الاعداد
باحث / دميانة جوزيف القس جرجس
مشرف / نبيل جاد عزمي
مشرف / سليمان جمعه عوض
مناقش / عبد العال عبد الله السيد
مناقش / بشرى عبد الباقي أبو زيد
الموضوع
البرمجة - مهارات. البيئة التكيفية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تمثلت مشكله البحث الحالي محاولة التغلب على تدني إتقان مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، إذ يتطلب إتقان تلك المهارات الكثير من التدريب والتمرين عليها، لأنها تعد من الكفايات الأساسية لهم، وذلك من خلال تصميم إختبار بنائي تكيفي يصل لمستوى إتقان مهارات البرمجة لطلاب تكنولوجيا التعليم، ويراعي الفروق الفردية بين الطلاب والخصائص والخبرات السابقة لديهم.
أسئلــــــة البحـــــث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية الاختبار البنائي التكيفي للوصول إلى مستوى إتقان المهارات للبرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التاليه:
ما معايير تصميم الإختبار البنائي التكيفي للوصول إلى مستوى مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ما مهارات البرمجة التي ينبغي إتقانها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بنسبة (85%)؟
ما التصميم التعليمي للإختبار البنائي التكيفي للوصول لمستوى إتقان مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ما فاعلية الاختبار البنائي التكيفي المقترح للوصول لمستوى إتقان مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
فـــــــروض البحـــــــث:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المرتبط بمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب للإختبار التحصيلي وحد الإتقان المرتبط به (85%).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب لبطاقة تقييم المنتج النهائي وحد الإتقان المرتبط بها (85%).
هناك علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في التطبيق البعدي لكل من الإختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بمهارات البرمجة.
أهــــــداف البحــــــث:
هدف البحث الحالي إلى ما يلي:
بناء قائمة معايير لتصميم الإختبار البنائي التكيفي للوصول إلى مستوى إتقان مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
بناء قائمة مهارات البرمجة التي ينبغي إتقانها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بنسبة (85%).
بناء تصميم تعليمي لإختبار بنائي تكيفي للوصول لمستوى إتقان مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
الكشف عن فاعلية الاختبار البنائي التكيفي للوصول لمستوى إتقان مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
حــــــدود البحــــــث:
تتمثل حدود البحث الحالي فيما يلي:
أقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
الحدود البشرية: عينة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، جامعة بنها وعددهم (54) طالب وطالبة.
الحدود الموضوعية: بعض مهارات البرمجة بلغة Visual Basic 2015 في مادة البرمجة (2).
الحدود المكانية: قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها.
الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021- 2022).
أدوات البحـــــث:
اعتمد هذا البحث على الأدوات التالية:
- اختبار تحصيلي إلكتروني لقياس إتقان الجانب المعرفي المرتبط ببعض مهارات البرمجة (إعداد الباحثة).
- بطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس إتقان الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات البرمجة (إعداد الباحثة).
متغيـــــرات البحـــــث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية:
المتغير المستقل: اختبار بنائي تكيفي.
المتغير التابع: الجانب الأدائي المرتبط بمهارات البرمجة.
التصميم التجريبي للبحــــــث:
في ضوء متغيرات البحث الحالي أستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذات المجموعة التجريبية الواحدة، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (1) التصميم التجريبي للبحث
التطبيق القبليمواد المعالجة التطبيق البعدي
- إختبار تحصيلي إلكتروني.
- بطاقة تقييم منتج نهائي. تصميم إختبار بنائي تكيفي - إختبار تحصيلي إلكتروني.
- بطاقة تقييم منتج نهائي.
منهـــــج البحـــــث:
انتمي هذا البحث الى فئة البحوث شبه التجريبية التي تستهدف دراسة واختبار العلاقات السببية بين المتغير المستقل وأثره على المتغير التابع من خلال المنهج الوصفي التحليلي والذي يعتمد على وصف وتحليل الدراسات والأدبيات والبحوث السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث، والمنهج شبه التجريبي والذي يعد من أكثر مناهج البحث ملائمة للتحقق من هذا الأثر والكشف عنه.
إجــــــراءات البحــــــث:
تم السير في البحث وفقاً للخطوات التالية:
إعداد الإطار النظري حيث تناول بالمناقشة والتحليل الأبحاث والدراسات السابقة والأدبيات المتصلة بمحاور البحث.
تحديد معايير تصميم الإختبار البنائي التكيفي، وتقنينها من قبل الخبراء والمحكمين.
إعداد قائمة ببعض مهارات البرمجة الواجب إتقانها، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة عليها.
إعداد أدوات البحث المتمثلة في:
اختبار تحصيلي: لقياس الجانب المعرفي المرتبط بإتقان مهارات البرمجة، وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ووضعه في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة عليه.
بطاقة تقييم المنتج النهائي: لتقييم المنتج النهائي الذي تم إعداده من قبل الطلاب، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة.
إعداد قائمة الأهداف والمحتوى التعليمي لبعض مهارات البرمجة في صورتها النهائية بعد عرضها على مجموعة الخبراء والمحكمين، وإجراء التعديلات المقترحة.
إعداد السيناريو الخاص بتصميم الإختبار البنائي التكيفي.
إعداد وتصميم الإختبار البنائي التكيفي، وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين والتعديل وفق آرائهم للوصول إلى الصورة النهائية له.
تطبيق التجربة الاستطلاعية للوقوف على أي مشكلات أو معوقات قد تواجه الباحثة أثناء التطبيق لمعالجتها وتلافيها، والتأكد من ثبات الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي.
اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها.
إجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبي في الخطوات التالية:
تطبيق أدوات البحث قبلياً.
تقديم مادة المعالجة التجريبية (وفق التصميم التجريبي للبحث).
تطبيق أدوات البحث بعدياً.
تسجيل النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً.
مناقشة النتائج وتفسيرها وكيفية الإفادة منها على المستوى التطبيقي.
تقديم المقترحات والتوصيات بالبحوث المستقبلية
نتائـــــــج البحــــــث:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المرتبط بإتقان مهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبط بإتقان مهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب للإختبار التحصيلي وحد الإتقان المرتبط به (85%).
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب لبطاقة تقييم المنتج النهائي وحد الإتقان المرتبط بها (85%).
هناك علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في التطبيق البعدي لكل من الإختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بإتقان مهارات البرمجة.
توصيـــــات البحــــث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي أمكن تقديم التوصيات التالية:
تبني الإختبارات البنائية التكيفية في عملية التقويم الجامعي وفق أسس معيارية.
ضرورة تزويد برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المختلفة برامج تنمية مهنية حول تصميم وإنتاج وتوظيف الإختبارات البنائية التكيفية في التقويم التربوي.
إستخدام الإختبار البنائي التكيفي المقترح في الوصول لمستوى إتقان مقررات أخرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
بناء إختبارت بنائية تكيفية تستهدف الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب الموهوبون.
البحوث المقترحــة:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي واستكمالاً لجوانبه تم اقتراح بعض البحوث والدراسات التالية ومنها:
دراسة التفاعل بين نمط الإختبارات البنائية التكيفية ونوع التغذية الراجعة وأثره على تنمية التحصيل المعرفي بمقرر صيانة الحاسب الألي والإنخراط الطلابي.
دراسة أثر الإختبارت البنائية التكيفية في تنمية التحصيل المعرفي وخفض قلق الإختبار والتقييم الذاتي لدى المتعلم.
أثر الإختبار البنائي التكيفي والإختبار الخطي الإلكتروني في تنمية التحصيل الدراسي وتنمية مفهوم الذات الأكاديمي.
دراسة أثر التفاعل بين نمط الإختبارات البنائية التكيفية والأسلوب المعرفي (مندفع- متروي) على مستوى التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم.