Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التحفيز المتكامل لخفض بعض الاضطرابات اللغوية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
قطب، أحمد صلاح طه.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صلاح طه قطب
مشرف / سلوى عبد السلام عبد الغنى
مشرف / أسماء فتحي أحمد
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
28/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على استراتيجيات التحفيز المتكامل لخفض بعض الاضطرابات اللغوية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 5 ) أطفال ( 3 ذكور، 2 إناث) من أطفال اضطراب طيف التوحد، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5: 6) سنوات بمركز النور للتخاطب والتدريبات بمحافظة المنيا، وتم مراعاة تجانس عينة الدراسة، من حيث: العمر الزمني ومستوى الذكاء.
واستخدم الباحث، كل من : مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد ( تعريب عادل عبدالله، 2006 )، مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ۲۰۱۱م)، مقياس المهارات اللغوية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد : الباحث)، البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة، باتباع القياس (القبلي، البعدي، التتبعي) لها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات اللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة الدراسة) لصالح القياس البعدي .
۲- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات اللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة الدراسة).