Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين الإبداع الانفعالي واليقظة العقلية لدى معلمات الصم /
المؤلف
الفقي, أماني محمد عديل بسيوني جاهين.
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمد عديل بسيوني جاهين الفقي
مشرف / آمال عبد السميع باظه
مشرف / مروة نشأت معوض
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / قطب عبده حنور
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
26/4/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين الإبداع الانفعالي واليقظة العقلية لدى معلمات الصم وذلك من خلال البرنامج المعرفي السلوكي وما استمرار فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة. وتكونت عينة الدراسة من (20) معلمة للطلاب الصم، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة (10) معلمات الصم، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين 30-40 سنة بمتوسط عمر قدره (34,55) سنة وانحراف معياري قدره (2,56)، ومجموعة تجريبية (10) معلمات للصم تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين 30-40 سنة - بمتوسط عمر زمنى قدره (34,81) سنة وانحراف معياري قدره (3,03)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الإبداع الانفعالي، ترجمة/ حسني زكريا النجار (2014)، ومقياس اليقظة العقلية، إعداد/ عبدالرقيب أحمد البحيري وفتحي عبد الرحمن الضبع وأحمد على طلب وعائدة أحمد العواملة (2014)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد/الباحثة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تحسين الإبداع الانفعالي واليقظة العقلية لدى معلمات الصم، واستمرار فعاليته لدى العينة التجريبية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بعد فترة المتابعة.