Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نوع المقارنة الاجتماعية وفاعلية الذات علي توجهات الهدف لدى المراهقين /
المؤلف
هلال، محمد عبد المنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد المنعم محمد هلال
مشرف / لطفي عبد الباسط ابراهيم
مناقش / أمال عبد السميع باظه
مناقش / علي محمود شعيب
الموضوع
الصحة النفسية. المراهقون. علم النفس التربوى. الذات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
18/4/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة العلاقة بين توجهات الهدف وكلٍ من نوع المقارنة الاجتماعية وفاعلية الذات, ومعرفة أثر نوع المقارنة الاجتماعية (الصاعدة- المتعادلة- الهابطة) وأثر فاعلية الذات (المرتفعة- المتوسطة- المنخفضة) على توجهات الهدف ومعرفة أثر تفاعلهما معاً على توجهات الهدف, ومدى اختلاف توجهات الهدف في النوع (ذكور- إناث) لدى المراهقين وذلك على عينة قوامها (182) تلميذ وتلميذة من بين تلاميذ المرحلة الاعدادية بإدارة منوف التعليمية, وباستخدام مقياس توجهات الهدف (إعداد: حجاج غانم علي,2015), ومقياس فاعلية الذات (إعداد:سميرة محمد شند,محمود رامز يوسف, نهى محمد شعث,2014), ومقياس نوع المقارنة الاجتماعية (إعداد الباحث), أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين جميع أبعاد توجهات الهدف وفاعلية الذات بأبعادها فيما عدا بعد توجهات الهدف (آخرين/ إحجام) وبعد (الاستثارة الانفعالية) لفاعلية الذات, ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أبعاد توجهات الهدف ونوع المقارنة الاجتماعية الهابطة فيما عدا بعد توجهات الهدف (مهمة/ إحجام) ونوع المقارنة الاجتماعية الهابطة, ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعد توجهات الهدف (آخرين / إقدام) فقط من بين الأبعاد الستة مع نوع المقارنة الاجتماعية الصاعدة, ووجود تأثير دال إحصائياً لمتغير مستوى فاعلية الذات( المرتفعة- المتوسطة- المنخفضة) على جميع أبعاد توجهات الهدف (مما يشير إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المستوى الأعلى) فيما عدا بعد (آخرين/ إقدام), وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لنوع المقارنة الاجتماعية (الصاعدة- المتعادلة- الهابطة) على جميع أبعاد توجهات الهدف فيما عدا بعد (ذات/ إقدام), مما يشير إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح نوع المقارنة الاجتماعية الهابطة, وعدم وجود تأثير دال إحصائياً لتفاعل متغيري (مستوى فاعلية الذات x نوع المقارنة الاجتماعية) على جميع أبعاد توجهات الهدف, وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على جميع أبعاد توجهات الهدف .