الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تطوير روبوت الدردشة بالشبكات الاجتماعية ومعرفة تأثيره على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه، واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة فخر الدقهلية الرسمية للغات للعام الدراسي2020/2021م والبالغ عددهم (110) طالباً، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية وعددهم (40) تلميذاً بنسبة (36.36%) من مجتمع البحث، وتم توزيعهم على مجموعتين عدد كل منهما (20) تلميذاً، وقد تمثلت أدوات جمع البيانات في القياسات الأنثروبومترية والاختبارات البدنية والاختبارات المهارية واختبار التحصيل المعرفي، والمسح المرجعي، واستطلاع رأى الخبراء، وقد أسفرت أهم النتائج عن وجود التأثير الإيجابي والفعال للبرنامج التعليمي باستخدام روبوت الدردشة بالشبكات الاجتماعية على مستوى التحصيل المعرفي والمهاري لمهارات كرة اليد قيد البحث مما أدى إلى تحسن المجموعة التجريبية بشكل أكبر مقارنةً بالمجموعة الضابطة والتي تستخدم البرنامج التقليدي، وكانت أهم التوصيات تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام روبوت الدردشة بشبكات التواصل الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية بصفة عامة، وكذلك العمل على إيجاد وسائل للاستفادة من الأوقات التي يقضيها التلاميذ في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكثر إيجابية. |