الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى بناء مقياس للصحة النفسية لمعلمى التربية الرياضية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ، وقد استخدمت الباحثة عينة قوامها 55 معلم من معلمي التربية الرياضية، بواقع 30 معلم تربية رياضية للمرحلة الثانوية، 25 معلم تربية رياضية للمرحلة الإعدادية فضلاً عن 15 معلم تربية رياضية كعينة استطلاعية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من خارج عينة البحث الأساسية وممثلة لمجتمع البحث، تمثلت أدوات جمع البيانات فى مقياس الصحة النفسية لمعلمى التربية الرياضية – إعداد/ الباحثة. وكانت أهم نتائج البحث:-توجد فروق دالة إحصائياً بين معلمي التربية الرياضية وفقاً للمرحلة التعليمية (الثانوية – الإعدادية) على مقياس الصحة النفسية لصالح معلمي التربية الرياضية بالمرحلة التعليمية الثانوية فى المحاور (الرضا المهنى – الثقة بالنفس – التفاؤل – الدرجة الكلية للمقياس) توجد فروق بين متوسطات آراء عينة البحث من معلمي التربية الرياضية على مقياس الصحة النفسية وفقاً لمتغير الخبرة (5 سنوات – من 5 إلى 10 سنوات – أكثر من 10 سنوات) فى متغيرات (الرضا المهنى- الأمن المادى- الثقة بالنفس- التفاؤل- الدرجة الكلية للمقياس) لصالح مستوي الخبرة أكثر من 10 سنوات فى جميع المتغيرات قيد البحث.- توجد فروق دالة إحصائياً بين معلمي التربية الرياضية المرحلة الاعدادية وفقاً للجنس (ذكور– إناث) على مقياس الصحة النفسية الاناث فى محاور (الأمن المادى)، ولصالح الذكور فى محاور (الثقة بالنفس- التفاؤل- العلاقة بالآخرين والتفاعل معهم- الدرجة الكلية للمقياس)- توجد فروق دالة إحصائياً بين معلمي التربية الرياضية المرحلة الثانوية وفقاً للجنس (ذكور– إناث) على مقياس الصحة النفسية الاناث فى محاور (الرضا المهنى)، ولصالح الذكور فى محاور (التفاؤل- الرضا عن الذات- الدرجة الكلية للمقياس)” |