Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمحافظة الإسماعيلية في ضوء مدخل العدالة التنظيمية
تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمحافظة الإسماعيلية في ضوء مدخل العدالة التنظيمية
تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمحافظة الإسماعيلية في ضوء مدخل العدالة التنظيمية
تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمحافظة الإسماعيلية في ضوء مدخل العدالة التنظيمية
تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمحافظة الإسماعيلية في ضوء مدخل العدالة التنظيمية
تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية
بمحافظة الإسماعيمية في ضوء مدخل العدالة التنظيمية /
المؤلف
محمد، أسماء جمال الشحات .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء جمال الشحات محمد
مشرف / محمود عباس عابدين
مناقش / مني ياسين محمرم
مناقش / منال رشاد عبدالفتاح
الموضوع
التعليم الفني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
151 وP :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

استيدفت الدراسة تطوير أداء مديري المدارس الفنية الصناعية في محافظة الإسماعيمية في ضوء مدخؿ العدالة
التنظيمية, ووضع تصور مقترح لتطوير ىذا الاداء في المدارس في ضوء الواقع المجتمعي, ونتائج الدراسة الميدانية
مف جية, وخبرة ألمانيا مف جية أخرى.
ومن ثم تبمورت مشكمتيا في التساؤل الرئيسى التالى :
كيؼ يمكف تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمحافظة الإسماعيمية في ضوء مدخؿ العدالة
التنظيمية ؟
وتتطمب الإجابة عمى ىذا التساؤل الإجابة عن الأسئمة الفرعية الاتية :-
-1ما الأسس النظرية لمدخؿ العدالة التنظيمية في إدارة المؤسسات التعميمية ؟
-٣ما طبيعة الأداء الإداري لمديري المدارس الفنية الصناعية بألمانيا ؟
-٢ما طبيعة الأداء الإداري لمدير المدارس الفنية الصناعية بمصر ؟
-7ما مستوى أداء مديري المدارس الفنية لصناعية في ضوء مدخؿ العدالة التنظيمية مف وجية نظر أفراد العينة
( المدراء - الوكلاء - المعمميف)؟
-0ىؿ توجد فروؽ ذات دلالة إحصائية بيف أفراد العينة ( المدراء - الوكلاء - المعمميف ) بخصوص أداء مديري
المدارس الفنية الصناعية في ضوء مدخؿ العدالة التنظيمية, حسب متغيرات( الجنس, الوظيفة, الإدارة التعميمية,
التأىيؿ التربوي, الدرجة العممية, سنوات الخبرة؟
-2ما التصور المقترح لتطوير أداء مديري المدارس الفنية الصناعية بمحافظة الإسماعيمية في ضوء مدخؿ العدالة
التنظيمية ؟
وللإجابة عن أسئمة الدراسة وتحقيق أىدافيا, اتخذت الباحثة المنيج المختمط مني ًجا خا ًصا ليا , كما اتخذت
المقابمة وكذلؾ الاستبياف المعد خصي ًصا لموضوع الدراسة أداة رئيسة ليا وىو يتكوف مف أربع محاور رئيسية يطبؽ
عمى ( المدراء - الوكلاء - المعمميف ) بالمدارس الفنية الصناعية نظاـ الثلاث سنوات بمحافظة الإسماعيمية.
وتمثمت عينة الدراسة في ذات المجتمع الأصمي لممدارس والمدريف والوكلاء, حيث كانت ( )10مدرسة فنية
صناعية نظاـ الثلاث سنوات, والتطبيؽ عمي ( )10مديًار, و( )٢5وكيًلا, في حيف جاءت عينة المعمميف ()٣80
ًمعمم
ا مف أصؿ 1155وفؽ معادلة ) )Krejcie & Morganبنسبة ثقة .%50
وقد توصمت الدراسو الى مجموعة من النتائج الميمة منيا:-
-1تحققت العدالة التوزيعية بمستوى تقريبي للإنجاز قدره ” متوسط ” حيث جاء متوسط الوزف النسبي العاـ
لممحور العدالة التوزيعية ككؿ بمقدار ( )٣.52مف أصؿ (.)٢
-٣تحققت العدالة الإجرائية بمستوى تقريبي للإنجاز قدره ” متوسط ” حيث جاء متوسط الوزف النسبي العاـ
لممحور العدالة التوزيعية ككؿ بمقدار( ) ٣.58مف أصؿ (.)٢
-٢تحققت العدالة التفاعمية بمستوى تقريبي للإنجاز قدره ” متوسط ” حيث جاء متوسط الوزف النسبي العاـ
لممحور العدالة التوزيعية ككؿ بمقدار ( )٣.57مف أصؿ (.)٢
واختتمت الباحثو دراستيا بتقديم تصور مقترح لتطوير أداء مديري المدارس الفنية الصناعية بمحافظة
الإسماعيمية .