Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المهارات الفنية والتشكيلية لأطفال التوحد قائم على الاستعانة باستراتيجيات العلاج بالفن التشكيلي /
المؤلف
الهـــــوارى, نـــرمين نصــــر.
هيئة الاعداد
باحث / نـــرمين نصــــر الهـــــوارى
مشرف / أماني محمد شاكر
مشرف / رشا عبدالله جاويش
مشرف / داليا السيد المداح
مناقش / عبله حنفي
مناقش / ايمان ريحان
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
26/4/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تنمية المهارات الفنية والتشكيلية لأطفال التوحد بالاستعانة باستراتيجيات العلاج بالفن التشكيلي ، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة ، والتي تتمثل في اختبار معرفي مصور لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات الفنية والتشكيلية ، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات الفنية والتشكيلية لعينة الدراسة. والتي تكونت من (9) أطفال من أطفال التوحد بمجمع مدارس إدارة غرب كفر الشيخ ، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً، ثم تطبيق البرنامج التدريبي علي مجموعة الدراسة ، تلا ذلك تطبيق أدوات الدراسة بعدياً ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً.
و قد أسفرت النتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوي (α≤ 0,05) بين متوسطات درجات لعينة الدراسة في القياس القبلي والبعد لكل من ( اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي ، وبطاقة ملاحظة المهارات النسجية الفنية لقياس الجانب المهارى) لدي أطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي.
وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة لتشخيص مستوي أطفال التوحد لممارسة المهارات الفنية والتشكيلية والاستفادة منهم في مرحلة علاجهم وتطبيق هذا البرنامج مع أطفال أخريين في المراكز والمؤسسات القائمة علي علاج هذه الفئة.