Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متلازمة الحساسية الضوئية ( متلازمة ايرلن )وعلاقتها بصعوبات القراءة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
اللبان، مني سيد طوخي علي
هيئة الاعداد
باحث / مني سيد طوخي علي اللبان
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / أمل محمد حسن غنايم
مناقش / سارة يوسف عبد العزيز
الموضوع
التعليم الابتدائي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
137 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

اءة أكثر صعوبات التعمم الأكاديمية شيوع تعد صعوبات تعمم القر % من مجتمع أطفال المدارس، كما تصل نسبة الأطفال الذين لدييم صعوبات في 01-01بين % من مجتمع الأطفال ذوي صعوبات التعمم. فتحي الزيات، 51-41القارءة إلى ما بين (5113001.) لذلك اتجيت الدارسات والبحوث المعاصرة إلى التركيز عمى المشكلات التي تقف خمف صعوبات تعمم القارءة، فيناك عدد من الأفارد لدييم صعوبة في القارءة، لأنيم لا يرون الصفحة المطبوعة بنفس الطريقة التي يارىا القارء الجيدون، لأن ىؤلاء الأفارد لدييم مشكمة في معالجة الطيف الكامل لمضوء، وتسمي ىذه المشكمة متلازمة الحساسية الضوئية، وىي مشكمة في الإدارك البصري وليس عجز في قوة الابصار. لإ نو عند فحص العين عن طريق طبيب العيون سنجد أنو لا يوجد قصور في البصر، ولكن تظير الأعارض بعد فترة من القارءة وىذا ما أطمق (Irlen 2010: 92( .عميو متلازمة إيرلن (متلازمة الحساسية الضوئية) أهداف الدارسة: تتضح أىداف الدارسة في النقاط الآتية0 - التحقق من فعالية برنامج التدريبي باستخدام شفافيات إيرلن لتحسين القدرة القارئية 1 لمتلاميذ ذوي صعوبات القارءة ومتلازمة إيرلن - التحقق من استماررية فعالية البرنامج بعد تطبيقو بشير ونصف. 5 أهمية الدارسة: تتضح أىمية الدارسة في النقاط الآتية0 - قمة الدارسات العربية تناولت متلازمة الحساسية الضوئية وعلاقتيا بصعوبات القارءة. 0 - تعد الدارسة محاولة لمكشف عن فاعمية استخدام الشفافيات الممونة وتأثيرىا في علاج 5 صعوبات القارءة. 3- ا أن تنعكس ىذه ً اءة خوف محاولة التصدي لمساعدة الأطفال ذوي صعوبات تعمم القر الصعوبات عمى بقية المواد الأخرى.
ممخص الدار سة بالمغة العر بية
3
- مواكبة الدارسة الحالية للاىتمام العالمي في مساعدة ذوي صعوبات تعمم القارءة باستخدام 0 تقنيات حديثة (الشفافيات الممونة) التي تعمل عمى زيادة الدافعية والتقميل من المواقف الإحباطية عند القارءة. محددات الدارسة تتحدد الدارسة الحالي بمنيجو، وبالعينة المستخدمة، وبخصائصو، وبأدواتو، وفروضو، وبالأساليب المستخدمة في معالجة البيانات وذلك عمى النحو التالي0 أ) المحددات المنهجية: ــ المنهج0 استخدمت الباحثو في الدارسة الحالية المنيج التجريبي حيث تم تقسيم تلاميذ 1 العينة إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين أحدىما تجريبية والأخرى ضابطة، (تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة). 51 تكونت العينة النيائية لمدارسة من ( 0 ــ العينة 5 ا من تلاميذ المرحمة الابتدائية من ً ) تمميذ ) بمتوسط قدره 00ــــ5ذوي صعوبات القارءة ومتلازمة ايرلن ، تاروحت أعمارىم ما بين ( )، وتم 010100) بمتوسط قدره (001 ــ 51 )، وتاروحت معــاملات ذكـــائيم ما بين ( 01,30( الحصول عمييا من مدرستي الزعيم جمال عبدالناصر لمتعميم الأساسي وخالد بن الوليد الابتدائية التابعة لادارة فايد التعميمية بمحافظة الإسماعمية ، وقد تم تقسيم عينة الدارسة إلى مجموعتين متكافئتين0 ) تلاميذ، المتوسط الحسابي لمعمر الزمني ليا 01 - المجموعة التجريبية: وعددىا ( )، وىم الذين طبق عمييم البرنامج.11131 وانحارف معياري (،)01113( ) تلاميذ، المتوسط الحسابي لمعمر الزمني ليا 01 - المجموعة الضابطة: وعددىا ( ) ولم يتم تطبيق البرنامج عمييم. 1.334وانحارف معياري ( ،)01.42( ب) المحددات المكانية تم تطبيق أدوات الدارسة في مدرستي جمال عبدالناصر لمتعميم الأساسي ومدرسة خالد بن الوليد الابتدائية التابعة لإدارة فايد التعميمية بمحافظة الإسماعيمية . ج) المحددات الزمانية اً ة زمنية مدتيا شيرين تقريب استغرق تطبيق البرنامج فتر خلال الترم 0 ( 5151/5105الأول لمعام الدارسي ( بما يعادل ،اً )35 ) بواقع ثلاث إلى أربع جمسات أسبوعي جمسة.