Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء بنك أسئلة محوسب والتحقق من جودته
في ضوء نظرية القياس الكلاسيكية ونظرية الاستجابة للمفردة /
المؤلف
الصغرانى، محمود محمد محمد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد محمد حامد الصفرانى
مشرف / عبدالعاطى احمد الصياد
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
مشرف / نجلاء عبدالله ابراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
276ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
11/2/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

ھدفت الدراســة الحالیة إلى بناء بنك أســئلة محوســب في ضــوء نظریة القیاس الكلاســیكیة، ونظریة
الاســـتجابة للمفردة، یقیس التحصـــیل الدراســـي لموضـــوعات الباب الأول من مقرر الكمبیوتر وتكنولوجیا
المعلومات والاتصـالات للصـف الأول الإعدادي، حیث تم تحلیل المحتوي للموضـوعات المحددة،وبناء جدول
المواصــــفـات، ثمبنـاء تجمع من المفردات یتكون من١٠٥مفردة، وزعـت على ثلاثـة نمـاذج اختبـاریـة كـل
نموذج یحتوى على٣٥مفردة وطبقـت النمـاذج الثلاث الاختبـاریـة على نفس الطلاب وعـددھم١٧٩طـالـب
وطالبة، بالإعتماد على تصمیم المجموعة الواحدة لجمع البیانات وربط الاختبارات وتدریج مفرداتھا، لتكوین
بنك الأسـئلة، وھدفت الدراسـة أیضـا إلى إضـافة مفردات جدیدة لبنك الأسـئلة، من خلال إعداد نموذج اختباري
رابع في ضــوء تصــمیم مجموعة المفردات المشــتركة، یتكون من٣٥مفرد، وتطبیقھ على عینة من الطلاب
عددھم١١٥طالبًا وطالبة؛ لإضـــافة٢٠مفردة جدیدة لبنك الأســـئلة، واعتمادًا على )١٥( مفردة مشـــتركة
لإجراء عملیة وصـــل وضـــم المفردات الجدیدة، وبذلك أصـــبح عدد المفردات الاختباریة ببنك الأســـئلة١٢٥
مفردة.وتم التحقق من افتراض اســتقلال الموضــع باســتخدم مؤشــرQ3، وافتراض أحادیة البعد باســتخدام
التحلیل العاملي الاســتكشــافي، والتحلیل العاملي التوكیدي، والتمثیل البیاني للجذر الكامن للعوامل، وتم تقییم
مطـابقـة النموذج ككـل، لكـل من )الاختبـار الأول، والاختبـار الثـاني، والاختبـار الثـالـث، والاختبـار الرابع،
ومفردات بنك الأســـئلة( وفق ًا لنماذج نظریة الاســـتجابة للمفردة الثلاثة )أحاديالبارامتر، وثنائي البارامتر،
وثلاثي البارامتر( باســــتخدام برنامج إكس كالیبرXcalibreوأســــفرت النتائج عن ملائمة البیانات للنموذج
ثنـائي البـارامتر، وتم تقییم ملاءمـة المفردات للنموذج ثنـائي البـارامتر، فـأظھرت جمیع المفردات ملاءمـة
جیـدة، وتم تـدریج وربط مفردات الاختبـارات الثلاثـة؛ لتكوین بنـك الأســــئلـة، ثم تم ربط وتـدریج المفردات
الجدیدة وإضـافتھا لبنك الأسـئلة، وباسـتخدام برنامجFastTEST professional testing system V2.3كنظام
متكامل لإدارة بنك الأسـئلة، حیث تم إنشـاء ملف قاعدة بیانات مؤمنة بكلمة سـر؛ لحفظ جمیع المفردات ضـمن
شـــجرة الأھداف الســـلوكیة للمحتوى، لتصـــبح كل مفردة معرفة برمز وحید خاص بھا، یرتبط بھ معلومات
وخصـائص المفردة التالیة: نص المفردة وطریقة عرضـھا ونوعھا والإجابة الصـحیحة، والھدف الذي تقیسـھ
وفي أي مســــتوى معرفي، ومعاملي الصــــعوبة والتمییز وفق ًا لنظریة القیاس الكلاســــیكیة، وقیمة بارامتر
الصـعوبة ”b” و بارامتر التمییز ”a” وقیمة اختبار حسـن المطابقة ودلالتھ، وتمالتأكد من قدرة نظام إدارة
بنك الأســئلة على ســحب مفردات من مســتودعھ وإنشــاء وتكوین اختبارات معلومة الخصــائص. كما ھدفت
الـدراســـــة إلى التعرف على أثر عـدد المفردات أثنـاء التـدریج )تـدریج جمیع مفردات بنـك الأســــئلـة ”١٠٥
مفردة”-تدریج مفردات كل اختبار على حدة ”٣٥مفردة” ( في القیم المقدرة لبارامتر الصـــعوبة عند ربط
وضـم مفردات الثلاث نماذج اختباریة وتدریجھا جمیعھا في تدریج واحد مشـترك لتكوین بنك أسـئلة باسـتخدام
تصـمیم المجموعة الواحدة، وأسـفرت النتائج إلى أنھ لا توجد فروق دالة إحصـائیًا في القیم المقدرة لبارامتر
صعوبة المفردات.
الؒلʸات الʸفʯاحॻة:بʣʹ أسʭلة-نȂʙʢة الॻɿاس الؒلاسॻȜॻة-نȂʙʢة الاسʱʯاǺة