![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية، والذكاء الوجدانى، وفعالية القيادة لدى مديرى المدارس، والتعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية وفعالية القيادة، وكذلك العلاقة بين الذكاء الوجدانى وفعالية القيادة، وهدفت أيضاً إلى التعرف على المقدار الذى يمكن أن تسهم به اليقظة العقلية والذكاء الوجدانى وأبعادهم في التنبؤ بفعالية القيادة لدى مديرى المدارس. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) مديراً من مديرى المدارس، وقد تم تطبيق مقياس اليقظة العقلية خماسى الأوجه إعداد بير وآخرون (2006م) ترجمة وتقنين عبدالرجمن (2016م)، كما تم تطبيق مقياس الذكاء الوجدانى إعداد عثمان ورزق (2001م)، ومقياس فعالية القيادة إعداد الغزالى(2012م) واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الإرتباطى وقد أشارت النتائج إلى أن لدى مديرى المدارس مستوى مرتفع من اليقظة العقلية والذكاء الوجدانى وفعالية القيادة، وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية وفعالية القيادة، وكذلك بين الذكاء الوجدانى وفعالية القيادى وأظهرت النتائج أيضاً أن بعدى اليقظة العقلية (التعامل مع الوعى) و( عدم إصدار أحكام) يسهما في التنبؤ بفعالية القيادة، كما أن بعدى الذكاء الوجدانى (التعاطف) و (المعرفة الإنفعالية) يسهما في التنبؤ بفعالية القيادة لدى مديرى المدارس. |