الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بيان دور المرونة الاستراتيجية في تعزيز التميز المؤسسي، بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات المصرية البالغ عددهم (96.400.000) عميل. وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (384) مفردة. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها استخدم المنهج الوصفي التحليلي اعتماداً على استبانة مكونة من (24) فقرة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها وجود علاقة ارتباط طردية معنوية ذات دلالة إحصائية بين المرونة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في شركات الاتصالات المصرية، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمرونة الاستراتيجية بأبعادها (المرونة الإنتاجية، المرونة السوقية، المرونة التنافسية) في تحقيق التميز المؤسسي في شركات الاتصالات المصرية، ووجود اختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عملاء شركات الاتصالات المصرية نحو المرونة الاستراتيجية والتميز المؤسسي للشركة بحسب الشركة التي ينتمي اليها العميل. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه القائمين على شركات الاتصالات المصرية المبحوثة بالاهتمام بالمرونة الاستراتيجية لأثرها في صياغة استراتيجيات ذات مرونة عالية من خلال التركيز على التوسع في الأسواق والحرص على زيادة الحصة السوقية والاستجابة لحاجات العملاء من حيث الكم والنوع، مما له أثر إيجابي في تحقيق التميز المؤسسي. |