![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية تطوير بيئة تعلم نقال في تنمية مهارات إنتاج المحتوى التعليمى الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بالدراسات العليا، حيث تكونت مجموعة البحث التجريبية من(30) طالباً بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج المحتوى التعليمى الإلكتروني، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التطويري، كما استخدمت نموذج محمد خميس (2015) لتصميم وتطوير بيئة التعلم النقال بالبحث الحالي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لطلاب مجموعة البحث في الدرجة الكلية للاختبار المعرفي وكذلك بطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج المحتوى التعليمى الإلكتروني لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج لحدوث تنمية للمنتج المرتبط بمهارات إنتاج المحتوى التعليمى الإلكتروني، كما أكدت نتائج البحث فاعلية بيئة التعلم النقال المقترحة في تنمية مهارات إنتاج المحتوى التعليمى الإلكتروني، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بالدراسات العليا، وأوصى البحث بضرورة توظيف بيئة التعلم النقال، في التعليم والتعلم، والاهتمام بتنمية مهارات إنتاج المحتوى التعليمى الإلكتروني لدى المعلمين وكذلك طلاب الدراسات العليا. |