Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنماط الشخصية التسعة كمنبئات بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي /
المؤلف
الطاهر، اماني عبد الشكور محمد .
هيئة الاعداد
باحث / اماني عبد الشكور محمد الطاهر
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / نجلاء عبد الله ابراهيم
مناقش / محمد سعد محمد على
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
10/11/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الإسهام النسبي لأنماط الشخصية التسعة في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، التعرف على الفروق بين (الذكور والإناث) في أنماط الشخصية التسعة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، والتعرف على نمط الشخصية السائد لدى طلبة وطالبات الصف الثاني الثانوي. وبلغت عينة الخصائص السيكومترية (100) طالبًا وطالبة، بينما بلغت عينة الدراسة الأساسية (400) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي،(130) من الذكور و(270) من الإناث من طلاب الصف الثاني من التعليم الثانوي العام بشعبتيه الأدبي والعلمي ببعض مدارس التعليم الثانوي( مدرسة أم الأبطال الثانوية بنات ، الزهور الثانوية بنات ،أبو عطوة الثانوية بنات ،أبو خليفة الثانوية بنات ،ثانوية الفاروق عمر بنين، السادات العسكرية بنين ، الإسماعيلية بنين ،أبو خليفة بنين ) والمقيدين بالعام الدراسي (2019/2020) بمحافظة الاسماعيلية.
وقد طُبق عليهم مقياس أنماط الشخصية التسعة ”الانياجرام ” (المُصلح، المُساعد، المُنجز، المُتفرد، الباحث المُفكر، المُخلص، المُتحمس، المُتحدي، الساعي للكمال). وَمقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي بأبعاده )الطموح، المثابرة، الكفاءة، وضع الأهداف، البحث عن المعلومات) وتوصلت الدراسة إلى :
• وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات لإستجابات أفراد العينة على فقرات مقياس الانياجرام في نمط الانياجرام (المُنجز، المُنفرد، الباحث المُفكر، المُخلص، المُتحدي، صانع السلام) تعزى لأثر الجنس (الذكور/ الإناث).
• وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الإستجابات أفراد العينة على فقرات مقياس الدافعية للإنجاز الأكاديمي في بعد (المثابرة ، الكفاءة) تعزى لأثر الجنس (الذكور/ الإناث) .
• وجود تأثير ايجابي دال احصائيًا عند مستوى الدلالة الاحصائية (0.05) لنمط الشخصية ( المساعد،المُنجز) على دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
• تُسهم بعض الأنماط الشخصية التسعة في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي(المنجز ،المساعد) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي