الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدي الإسهام النسبي للذكاء الأخلاقي وأبعاده في التنبؤ بالقابلية للاستهواء لدي طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسماعيلية، والتحقق من العلاقة الارتباطية بين الذكاء الأخلاقي والقابلية للاستهواء، ومعرفة الفروق في القابلية للاستهواء بين الطلاب وبحسب متغير النوع(ذكر-أنثي)، ونوع التعليم(عام-أزهري،) ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس القابلية للاستهواء (إعداد/الباحث،) ومقيـاس الـذكاء الأخلاقي(إعداد سالي عنتر/ ،)2010عـلى عينـة تكونـت مـن ( )360طالـب وطالبـة مـن المرحلة الثانوية بمحافظة الإسماعيلية، تتراوح أعمارهم ما بين ()18-16عاماً، بمتوسط عمري()17.2عاماً، وانحراف معياري( ،)0.478وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحـصائية (عند مستوي دلالة )0.01بـين الدرجـة الكليـة للقابليـة للاستهواء والذكاء الأخلاقي، كما أسفرت النتائج أن الذكاء الأخلاقي منبئ عكسي قوي بالقابلية للاستهواء، وفي ضوء معاملات الانحدار القياسية لأبعاد الذكاء الأخلاقي، تبين ان أكثر الأبعاد ًما إسها في التنبؤ بالقابلية للاستهواء هو التحكم الذاتي(منبئ عكسي) يليه التسامح(منبئ طردي) يليه الاحترام( منبئ عكسي) يليه العدل( منبئ عكسي،) أما باقي الأبعاد (الضمير والتعاطف والعطف) لا تسهم نسبياً في القابلية للاستهواء، كما أظهـرت النتـائج وجـود فـروق ذات دلالـة إحـصائية في الدرجـة الكليـة للقابليـة للاستهواء بين طلبة المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس، لصالح الإناث، وعن عدم وجود فروق ذات دلالة إحـصائية في الدرجـة الكليـة للقابليـة للاستهواء تعـزى لمتغـير نوع التعليم (عام-أزهري،) وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى مجموعة مـن التوصـيات مـن أهمهـا إدراج الـذكاء الأخلاقي ضـمن برامج خفض حدة القابلية للاستهواء الوقائية والعلاجية لدى طلبة المرحلة الثانوية. |