الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على تفاعلية الأطفال مع إذاعة البرنامج الثقافي المصرية من خلال إنتاجهم لقصص قصيرة من تأليفهم، وبالتالي يصبحون شركاء في صنع المحتوى، مما يسهم في خلق جيل جديد من الأطفال الأدباء، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث اعتمدت علي منهج المسح عن طريق العينة بشقيه التحليلي والميداني، تم التطبيق علي عينة تحليلية من قصص الأطفال الذين قاموا بتأليفها وإرسالها للمشاركة في إذاعة البرنامج الثقافي المعنيّ بذلك، من خلال برنامج بعنوان حكايات المساء؛ بالتطبيق على عينة عشوائية من قصص الأطفال المشاركة بالشريحة العمرية الأولى التى شاركت بالمسابقة من 6 - 18سنة ممثلين من محافظات متنوعة من جمهورية مصر العربية. تم جمع البيانات من خلال أدوات تحليل مضمون للقصص عينة الدراسة، وتم تطبيق إستمارة استبيان على عينة من الأطفال المشاركين فى المسابقة قوامها 100مفردة للتعرف علي دافعية الأطفال لإنتاج قصص قصيرة من تأليفهم وتواصلهم مع الإذاعة ودور الإذاعة في توجيههم بالشكل السليم، واستخدام المشاركين لمواقع التواصل في إرسال أعمالهم، وتعاون الوزارات المختلفة ممثلةً فى وزارة التربية والتعليم بإدارات الموهوبين بالمديريات التعليمية، ووزارة الثقافة ممثلةً فى اتحادالكتاب، والمركز القومى لثقافة الطفل، والمكتبات العامة، والهيئة العامة لقصور الثقافة، والإعلام بوسائله المقروءة والمسموعة والمرئية-التقليدية، والجديدة- وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين معدل تعرض المبحوثين لإذاعة البرنامج الثقافي وبين إدراكهم لجوانب الإبداع الأدبي لديهم حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.324) وهي قيمة دالة عند مستوي ثقة 99%. توجدعلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع تعرض المبحوثين لإذاعة البرنامج الثقافي وبين تنمية عناصر الإبداع الأدبي لديهم، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.666) وهي قيمة دالة عند مستوي ثقة 99.9%، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث السن والنوع والمستوي التعليمي والمستوي الإقتصادي الإجتماعي علي مقياس الإبداع الأدبي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث النوع (ذكور واناث) ونوع التعليم (حكومي وخاص) علي مقياس الإبداع الأدبي لديهم، تم استخدام اختبار (T.Test) لقياس الفروق بين متوسطات درجات المبحوثين محل الدراسة علي مقياس الإبداع الأدبي لديهم وفقاً للنوع والتعليم، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث السن على مقياس الإبداع الأدبي لديهم. وأشارت نتائج تطبيق الإختبار إلي عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المبحوثين علي مقياس الإبداع الأدبي لديهم حيث بلغت قيمة ”ف” قيمة غير دالة إحصائياً، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث المستوي الإقتصادي الإجتماعي حول مقياس الإبداع الأدبي لديهم، عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المبحوثين علي مقياس الإبداع الأدبي لديهم حيث بلغت قيمة ”ف” قيمة غير دالة إحصائياً. |