![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ لتنمية تقدير الذات و بعض المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة: حيث بلغ عدد أفراد العينة ( 848) طفلا و طفلة بمدرسة رواد المستقبل: بمحافظة القاهرة : فى العام الدراسى 2019/ 2020: حيث تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات: و قد قامت الباحثة باستخدام مقياس تقدير الذات المصور لطفل الروضة: و مقياس المهارات الاجتماعية المصور لطفل الروضة: و قائمة ملاحظة المهارات الاجتماعية لطفل الروضة: و برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ لتنمية تقدير الذات و بعض المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة: و الذين قامت الباحثة بإعدادهم: و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس تقدير الذات المصور للأطفال: و مقياس المهارات الاجتماعية المصور لصالح التطبيق البعدى: و عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيقين البعدى و التتبعى على مقياس تقدير الذات المصور: و مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال: و وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلى و البعدى على قائمة ملاحظة المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى: فيما عدا مهارتى المشاركة و تقبل الاختلافات: و عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيقين البعدى و التتبعى على قائمة ملاحظة المهارات الاجتماعية: فيما عدا مهارتى المشاركة و التعبير عن الذات |