الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية الأيزو 21001:2018 على جودة أداء مؤسسات التعليم العالى: و أسباب سعى مؤسسات التعليم العالى الخاصة للحصول على شهادات مواصفات الأيزو بشكل عام و مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية بشكل خاص: و تحديد أوجه التشابه و الإختلاف بين تطبيق مواصفات الأيزو بالجامعات الحكومية و الخاصة فى مصر: تحديد أهداف و متطلبات و تحديات تطبيق مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم إعداد إستبيان مكون من (7) محاور و هى بنود المواصفة و قد تكون مجتمع الدراسة من (أعضاء هيئة التدريس: مديرى إدارات) كلية الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات جامعة المستقبل و عددهم ( 47) و (أعضاء هيئة التدريس : مديرى أقسام) كلية الحاسبات و الذكاء الإصطناعى جامعة حلوان و عددهم (52) للإجابة على فقرات الإستبيان و قد تم إستخراج التكرارات و المتوسطات الحسابية و الإنحرافات المعيارية و معامل الإختلاف و إجراء الإختبار الإحصائى (تى ) للعينات المزدوجة للتطبيق (القبلى و البعدى) و الإختبار الإحصائى (تى) للعينات المستقلة للتطبيق (القبلى و البعدى). و توصلت الدراسة إلى أن تحسين جودة الأداء فى مؤسسات التعليم العالى لم يعد أمراً إختياريا بل أصبح شرطا جوهريا لإمكانية البقاء و الإستمرارية و عدم الإندثار فمع تزايد حدة المنافسة وجب التركيز على رفع و تحسين جودة الأداء و الحرص على تقويمه بإستمرار فى مؤسسات التعليم العالى العام و الخاص على حد السواء. و قد أوصت الدراسة بأهمية تطبيق نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية على تحسين جودة الأداء فى مؤسسات التعليم العالى: و إن مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية الأيزو 21001:2018 بما تتضمنه من عمليات و إجراءات و أساليب تساهم فى تطوير أداء مؤسسات التعليم العالى و تحسينه و التميز فيه: حيث يبرز دورها الفعال فى هذ ه المؤسسات من خلال إستطاعتها التعامل و التكيف مع التحديات و المتغيرات المحلية و العالمية التى تواجه هذه المؤسسات |