Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تطبيق نظم مواصفات الأيزو على تحسين جودة الأداء فى مؤسسات التعليم العالى فى مصر :
الناشر
جيهان منير إبراهيم أحمد :
المؤلف
جيهان منير إبراهيم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / جيهان منير ابراهيم احمد
مشرف / السيد محمد خاطر
مشرف / ايمن السيد خضر
مناقش / صلاح مهدى محمد
مناقش / عز الدين فتحى الحمزاوى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
279 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
27/2/2021
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الضبط الاحصائى وتوكيد الجودة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية الأيزو 21001:2018 على جودة أداء مؤسسات التعليم العالى: و أسباب سعى مؤسسات التعليم العالى الخاصة للحصول على شهادات مواصفات الأيزو بشكل عام و مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية بشكل خاص: و تحديد أوجه التشابه و الإختلاف بين تطبيق مواصفات الأيزو بالجامعات الحكومية و الخاصة فى مصر: تحديد أهداف و متطلبات و تحديات تطبيق مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم إعداد إستبيان مكون من (7) محاور و هى بنود المواصفة و قد تكون مجتمع الدراسة من (أعضاء هيئة التدريس: مديرى إدارات) كلية الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات جامعة المستقبل و عددهم ( 47) و (أعضاء هيئة التدريس : مديرى أقسام) كلية الحاسبات و الذكاء الإصطناعى جامعة حلوان و عددهم (52) للإجابة على فقرات الإستبيان و قد تم إستخراج التكرارات و المتوسطات الحسابية و الإنحرافات المعيارية و معامل الإختلاف و إجراء الإختبار الإحصائى (تى ) للعينات المزدوجة للتطبيق (القبلى و البعدى) و الإختبار الإحصائى (تى) للعينات المستقلة للتطبيق (القبلى و البعدى). و توصلت الدراسة إلى أن تحسين جودة الأداء فى مؤسسات التعليم العالى لم يعد أمراً إختياريا بل أصبح شرطا جوهريا لإمكانية البقاء و الإستمرارية و عدم الإندثار فمع تزايد حدة المنافسة وجب التركيز على رفع و تحسين جودة الأداء و الحرص على تقويمه بإستمرار فى مؤسسات التعليم العالى العام و الخاص على حد السواء. و قد أوصت الدراسة بأهمية تطبيق نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية على تحسين جودة الأداء فى مؤسسات التعليم العالى: و إن مواصفة نظم الإدارة للمؤسسات التعليمية الأيزو 21001:2018 بما تتضمنه من عمليات و إجراءات و أساليب تساهم فى تطوير أداء مؤسسات التعليم العالى و تحسينه و التميز فيه: حيث يبرز دورها الفعال فى هذ ه المؤسسات من خلال إستطاعتها التعامل و التكيف مع التحديات و المتغيرات المحلية و العالمية التى تواجه هذه المؤسسات