Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية /
الناشر
عالية عباس على السيد نوير :
المؤلف
عالية عباس على السيد نوير
هيئة الاعداد
باحث / عالية عباس على السيد نوير
مشرف / سميرة أبوالحسن عبدالسلام
مشرف / صفاء محمد بحيرى
مشرف / حمدى محمد شحاته عرقوب
مناقش / مصطفى عبد المحسن الحديبى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
169ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية و استمرار هذه الفاعلية لبرنامج قائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: و ذلك على عينة قوامها (16) تلميذا من التلاميذ بالصف الأول و الثانى و الثالث من المرحلة الابتدائية من ذوى الاضطرابات اللغوية: الذين تتراوح أعمارهم بين (6ـ9 سنوات): و معامل الذكاء (90ـ 110): تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: الأولى تجريبية و الثانية ضابطة: ممن يعانون من اضطرابات فى اللغة التعبيرية و انخفاض مستوى التفاعل الاجتماعى بجميع أبعاده: و استخدمت الدراسة مقياس اضطراب اللغة التعبيرية و مقياس التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: و مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: و البرنامج القائم علي الوظائف التنفيذية: و توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم فى تحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود تأثير إيجابى لتحسين اللغة التعبيرية على التفاعل الاجتماعى بأبعاده المختلفة لدى أفراد العينة: مما يشير إلى نجاح البرنامج المستخدم فى تحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة 10 أسابيع