![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية و استمرار هذه الفاعلية لبرنامج قائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: و ذلك على عينة قوامها (16) تلميذا من التلاميذ بالصف الأول و الثانى و الثالث من المرحلة الابتدائية من ذوى الاضطرابات اللغوية: الذين تتراوح أعمارهم بين (6ـ9 سنوات): و معامل الذكاء (90ـ 110): تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: الأولى تجريبية و الثانية ضابطة: ممن يعانون من اضطرابات فى اللغة التعبيرية و انخفاض مستوى التفاعل الاجتماعى بجميع أبعاده: و استخدمت الدراسة مقياس اضطراب اللغة التعبيرية و مقياس التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: و مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: و البرنامج القائم علي الوظائف التنفيذية: و توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم فى تحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود تأثير إيجابى لتحسين اللغة التعبيرية على التفاعل الاجتماعى بأبعاده المختلفة لدى أفراد العينة: مما يشير إلى نجاح البرنامج المستخدم فى تحسين اللغة التعبيرية و أثرها على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ ذوى الاضطرابات اللغوية: مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة 10 أسابيع |