الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير إعداد معلم الرياضيات فى المرحلة الابتدائية لحل مشكلة تراجع مستوى مصر فى تدريس الرياضيات و حصولها على مراكز متأخرة فى بعض الإحصائيات و المؤشرات و التصنيفات العالمية لجودة تعليم الرياضيات: استخدمت الدراسة المنهج الوصفى و الذى يستخدم فى دراسة الوضع الراهن للظواهر: و العوامل المؤثرة فيها: و استخدم الاستبيان كأداة للبحث: و قد طبق الاستبيان على 150 من خريجى كليات التربية الحاصلين على البكالوريوس و الدبلوم التربوى و الماجستير و الدكتوراه: و استخلصت النتائج. تتضح أهمية الدراسة فيما يلى: التركيز على مقرر الرياضيات الذى يعد من المقررات التى أوصت بالاهتمام بتدريسها العديد من المؤتمرات و الندوات العلمية العالمية و الدراسات السابقة للقدرة على التوافق مع عصر التكنولوجيا: وخاصة الثورة الصناعية الرابعة. التركيز على المرحلة الابتدائية باعتبارها أهم و أخطر المراحل فى حياة المتعلم التى تفيده فى مواصلة تعليمه على أساس صحيح. تزامن الدراسة الحالية مع بعض الجهود المبذولة من جانب وزارة التربية و التعليم من خلال القرارات الوزارية الجديدة لتطوير نظام التعليم الأساسى فى مصر: هذا من ناحية: و من ناحية أخرى تراجع تحصيل التلاميذ فى مجال الرياضيات وفقا للتصنيفات العالمية: و بالتالى فإن هناك حاجة لتطوير برامج إعداد معلم الرياضيات داخل كليات التربية. توضح الدراسة الحالية أبرز اتجاهات برامج إعداد معلم الرياضيات الحديثة من خلال دراسة بعض الخبرات العالمية. تعد هذه الدراسة محاولة علمية نحو وضع بعض المقترحات الإجرائية التى يمكن أن تسهم فى تطوير برامج إعداد معلم الرياضيات لمرحلة التعليم الابتدائى بكليات التربية فى مصر |