Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقـترح للأحياء بالمرحلة الثـانوية للتعليم الشامل فى ضـوء معايير العلوم للجيل القادم /
الناشر
هشام خلف عبدالعزيز إسماعيل :
المؤلف
هشام خلف عبدالعزيز إسماعيل
هيئة الاعداد
باحث / هشام خلف عبدالعزيز إسماعيل
مشرف / أميمة محمد عفيفى
مشرف / خالد محمد حسن الرشيدى
مشرف / / أاماني سعد الدين الموجي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
373ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
15/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

هدف البحث إلى بناء منهج مقترح للأحياء بالمرحلة الثانوية للتعليم الشامل فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم: و لتحقيق هذا الهدف قام الباحث بااتباع المنهج الوصفى التحليلى و ذلك من خلال الأدبيات التربوية و الدراسا ت السابقة ذات الصلة بموضوع البحث؛ لإعداد الإطار النظرى للرسالة: و إعداد قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم التى ينبغى توافرها فى منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية للتعليم الشامل: مع تحديد عناصر تكييف المنهج و المدخلات البديلة لكل فئة من فئات ذوى الاحتياجا ت الخاصة للاشتراك فى تحقيق مؤشرات الأداء لكل بعد من أبعاد القائمة و تم ضبط القائمة: و أيضًا تحديد أسس بناء المنهج و الأهداف العامة للمنهج المقترح للأحياء بالمرحلة الثانوية للتعليم الشامل: و فى ضوء ذلك تم إعداد المنهج المقترح للأحياء بالمرحلة الثانوية للتعليم الشامل مكونًا من ثمانى وحدات و ضبطها: و قد تضمنت كل وحدة: الممارسات العلمية و الهندسية: المفاهيم الشاملة: الأفكار المحورية) مجال علوم الحياة - مجال تطبيقات الهندسة و التكنولوجيا فى العلوم) و توقعات الأداء المنشودة: الاستراتيجيات التدريسية: كذلك تضمنت الأنشطة و الوسائل التعليمية: و أساليب التقويم التى يُمكن اتباعها؛ لتنفيذ الوحدة: كما قام الباحث ببناء وحدة أنماط التوارث و علم الوراثة عند الإنسان و اعداد كتب الطالب و دليل المعلم الخاص بها