الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ممارسة الألعاب الإلكترونية و علاقتها ببعض المشكلات السلوكية و الانفعالية لدى أطفال الروضة: و هذه المشكلات متمثلة فى (السلوك العدوانى: الانسحاب الاجتماعى: العناد: الغضب: الخوف: القلق) و قد طبقت الدراسة على عينة مكونة من (195) طفلا و طفلة من أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم بين (5-7) سنوات: و قد استخدمت الدراسة مقياس المشكلات السلوكية و الانفعالية لأطفال الروضة ويشتمل على المشكلات الآتية (السلوك العدوانى: الانسحاب الاجتماعى: العناد: الغضب: الخوف: القلق): و مقياس الألعاب الإلكترونية و يشتمل على (الدوافع الإيجابية لممارسة الألعاب: الدوافع السلبية لممارسة الألعاب: آثار ممارسة الألعاب الإلكترونية): و استمارة تحليل محتوى الألعاب الإلكترونية (جميعهم من إعداد الباحثة). و قد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية و دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين المشكلات السلوكية لدى الأطفال كما تدركها كل من المعلمة و الأم و متغير زمن ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى أطفال الروضة. بينما لا توجد علاقة ارتباطية و دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين المشكلات الانفعالية لدى الأطفال كما تدركها كل من المعلمة و الأم و بقية أبعاد ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى أطفال الروضة. و وجود تأثير موجب (دال عند مستوى0.01) لكل من بعدى الدوافع السلبية: و آثار ممارسة الألعاب الإلكترونية من الدرجة الكلية للمشكلات السلوكية لدى الأطفال كما تدركها الأمهات و المعلمات. كما يوجد تأثير موجب (دال عند مستوى 0.01) لبعد الدوافع السلبية فقط: فى الدرجة الكلية للمشكلات الانفعالية لدى الأطفال كما تدركها الأمهات و المعلمات |