الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية من خلال تنفيذ بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على التعددية الثقافية: و استخدم البحث كلا من المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى: و المنهج شبه التجريبى لإجراء الدراسة الميدانية للبحث: و تمثلت أدوات البحث و مواده التعليميه فى قائمة مهارات التفكير الإيجابى: اختبار مهارات التفكير الإيجابى: قائمة أبعاد التعددية الثقافية: بطاقة تحليل لمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية و توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا” عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة: و المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإيجابى ككل: و لكل بعد على حده لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية: وبين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى لاختبار مهارات التفكير الإيجابى ككل: و لكل بعد على حده لصالح التطبيق البعدى |