Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور الوس{u٠٦أأ}ط للرضا الوظ{u٠٦أأ}فى فى دراسة العلاقة ب{u٠٦أأ}ن الذكاء الوجدانى و الإلتزام التنظ{u٠٦أأ}مى :
الناشر
رنا محمد موسى سنان :
المؤلف
رنا محمد موسى سنان
هيئة الاعداد
باحث / رنا محمد موسى سنان
مشرف / فوزى شعبان مدكور
مناقش / أمل عبدرالرحمن السيد
مناقش / محمد محمود عبدالعليم
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
167ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
30/5/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

ھدفت ھذه الدراسة إلى تحل{u٠٦أأ}ل و تق{u٠٦أأ}{u٠٦أأ}م الدور الوس{u٠٦أأ}ط للرضا الوظ{u٠٦أأ}فى فى العلاقة ب{u٠٦أأ}ن الذكاء الوجدانى و الإلتزام التنظ{u٠٦أأ}مى فى قطاع الأغذ{u٠٦أأ}ة السر{u٠٦أأ}عة فى جمھور{u٠٦أأ}ة مصر العرب{u٠٦أأ}ة بالتطب{u٠٦أأ}ق علي إحدى الشركات متعددة الجنس{u٠٦أأ}ات: شركة مانفودز (ماكدونالدز). و قد تم الاعتماد على المقابلات الشخص{u٠٦أأ}ة فى تجم{u٠٦أأ}ع الب{u٠٦أأ}انات الأول{u٠٦أأ}ة للدراسة و ذلك باستخدام قوائم استقصاء نمط{u٠٦أأ}ة لع{u٠٦أأ}نة قوامھا ( 384) مجتمع الدراسة من العامل{u٠٦أأ}ن داخل فروع الب{u٠٦أأ}ع المباشر لمحلات شركة ماكدونالدز فى مصر ح{u٠٦أأ}ث بلغ حجم المجتمع ( ٦٢٠٠) مفردة تم اخت{u٠٦أأ}ار (١٢) فرعا علي مستوي القاھرة و الج{u٠٦أأ}زة ح{u٠٦أأ}ث مثلت اكثر من (٥٣٪) من إجمالى عدد الفروع على مستوى الجمھور{u٠٦أأ}ة وفقا لمعا{u٠٦أأ}{u٠٦أأ}ر أعلى الا{u٠٦أأ}رادات و أكثر عدد عامل{u٠٦أأ}ن و أعلى عدد عملاء كما حددتھا الشركة و تم حصر فروع بالكامل لح{u٠٦أأ}ن إكتمال حجم الع{u٠٦أأ}نة الم{u٠٦أأ}سرة و التى بلغت ( ٣٨٤٤) فروض رئ{u٠٦أأ}س{u٠٦أأ}ة. و قد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أھمھا: وجود علاقة إرتباط إ{u٠٦أأ}جاب{u٠٦أأ}ة قو{u٠٦أأ}ة ب{u٠٦أأ}ن الذكاء الوجدانى و الإلتزام التنظ{u٠٦أأ}مى لدى العامل{u٠٦أأ}ن فى افرع محلات ماكدونالدز من خلال الرضا الوظ{u٠٦أأ}في. ضرورة توف{u٠٦أأ}ر الكوادر البشر{u٠٦أأ}ة التى تتمتع بذكاء وجدانى عالى عند استقدام و توظ{u٠٦أأ}ف العامل{u٠٦أأ}ن الجدد. وجود قصور فى المھارات الإجتماع{u٠٦أأ}ة لدى أغلب{u٠٦أأ}ة العامل{u٠٦أأ}ن فى الفروع الخاصة بمحلات ماكدونالدز و كان ذلك واضحا من خلال عدم التفاعل الإ{u٠٦أأ}جابى ب{u٠٦أأ}ن العامل{u٠٦أأ}ن و عدم تقبل النص{u٠٦أأ}حة. ھناك إختلاف فى مستوى الرضا الوظ{u٠٦أأ}في و مستوى الإلتزام التنظ{u٠٦أأ}مى بجم{u٠٦أأ}ع أنواعه داخل الفروع الخاصة بمحلات شركة ماكدونالدز. و أھم ما أوصت بھ الدراسة ما {u٠٦أأ}لي: توف{u٠٦أأ}ر الكوادر البشر{u٠٦أأ}ة التى تتمتع بدرجة عال{u٠٦أأ}ة من الذكاء الوجدانى. إكساب و تنم{u٠٦أأ}ة الذكاء الوجدانى للموظف{u٠٦أأ}ن الحال{u٠٦أأ}{u٠٦أأ}ن داخل أفرع محلات ماكدونالدز. تعز{u٠٦أأ}ز معارف العامل{u٠٦أأ}ن فى أفرع محلات شركة ماكدونالدز. الإستعانة بالخبراء و المتخصص{u٠٦أأ}ن فى مجال التنم{u٠٦أأ}ة البشر{u٠٦أأ}ة. تحس{u٠٦أأ}ن و تطو{u٠٦أأ}ر ب{u٠٦أأ}ئة العمل و ثقافتھا التنظيمية