![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة العلاج الوظيفى لتنمية التآزر البصرى الحركى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدارسة من ( 10 ) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمر زمنى ( 5,30): و أنحراف معيارى ( 585,): و معاملات ذكائهم من (75-90) و بمتوسط ذكاء ( 84,5 ) و أنحراف معيارى (2,550) : و أشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة: و مقياس جيليام لتشخيص اضطراب طيف التوحد: مقياس المستوى الأجتماعى الأقتصادى: و البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة): و إعداد مقياس التآزر البصرى الحركى (إعداد الباحثة) و جاءت النتائج تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مقياس التآزر البصرى الحركى فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال اضطرب طيف التوحد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على مقياس التآزر البصرى الحركى لطيف التوحد فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، لا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد المجموعة التجريبية فى مقياس التآزر البصرى الحركى فى القياسين البعدى و التتبعى |