Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر منهج مقترح لمادة الاقتصاد المنزلى فى ضوء أهداف التنمية البشرية على تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة تحديات العولمة الثقافية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية =
الناشر
فاطمة محمد سالم محمد منصور :
المؤلف
فاطمة محمد سالم محمد منصور
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد سالم محمد منصور
مشرف / على محيى الدين راشد
مشرف / إيمان عبدالحكيم الصافورى
مشرف / نهى يوسف السيد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
481 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
5/7/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الاقتصاد المنزلى التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

هدفت الدراسة عن الكشف عن أثر منهج مقترح لمادة الاقتصاد المنزلى فى ضوءأهداف التنمية البشرية على تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة تحديات العولمة الثقافية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية: و استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى الإطار النظرى للبحث و المنهج التجريبى بمجموعة واحدة مع مقياس قبلى و بعدى: على عينة مكونة من ”50” طالبة من طالبات الصف الثانى الإعدادى: و قامت بإعداد أداتى البحث و هما مقياس مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مقياس تحديات العولمة الثقافية: و أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.01 بين متوسطى درجات التلميذات فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مقياس تحديات العولمة الثقافية لصالح التطبيق البعدى: كما وجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.01 بين متوسطى درجات التلميذات فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين بمحاورها الثلاثة و هى (مهارات التعلم و الابتكار - مهارات تكنولوجيا المعلومات و وسائل الإعلام - مهارات الحياة و المهنة): كما اسفر البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.01 بين متوسطى درجات التلميذات فى التطبيق القبلى و البعدى لمقياس تحديات العولمة الثقافية بمحاورها الثلاثة و هى (الهوية الثقافية - المواطنة - القيم و الأخلاق): كما أسفر البحث عن وجود علاقة ارتباطية و نوعها طردية عند مستوى دلالة 0.01 : 0.05: بين تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة العولمة الثقافية لدى تلميذات الصف الثانى من المرحلة الإعدادية: مما يؤكد أثر المنهج المقترح فى ضوء أهداف التنمية البشرية على تنمية مهارات التعلم فى القرن الحادى و العشرين و مواجهة تحديات العولمة الثقافية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية