الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية وضع رؤية مقترحة لتطوير التعليم الجامعى بمصر فى ضوء متطلبات التحول إلى جامعات الجيل الثالث: و ذلك من خلال تعرف السياق العالمى - اقتصاد المعرفة و الثورة الصناعية الرابعة: و السياق الأكاديمى - التصنيفات العالمية للجامعات: ريادة الأعمال: و المهمة الثالثة الأكاديمية: المحرك لتطوير الجامعات و تحويلها إلى جامعات من الجيل الثالث: و تعرف الإطار الفلسفى و الفكرى لجامعات الجيل الثالث: والتعرض لبعض النماذج العالمية لتلك الجامعات: مثل: جامعة كامبريدج البريطانية: و جامعة هيوستن الأمريكية: و جامعة دلفت للتكنولوجيا بهولندا: و جامعة ريغا التقنية بلاتفيا. و قد توصلت الدراسة بعد تعرضها لواقع التعليم الجامعى المصرى المعاصر إلى أن الجامعات المصرية تظهر قدرة ضعيفة على الوفاء بمتطلبات التحول لجامعات الجيل الثالث: و دمج فلسفة و خصائص تلك الجامعات- جامعات الجيل الثالث- بداخلها: و من ثم قامت الدراسة الحالية من خلال استخدام المنهج الاستشرافى و أسلوب السيناريو بصفته أحد الأساليب المتبعة في الدراسات المستقبلية: بوضع سيناريوهين لتحويل الجامعات المصرية للجيل الثالث: و هما: سيناريو التحول الجزئي: و سيناريو التحول الكلى / الشامل |