Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير العدالة المدركة على التزام العميل فى العلاقة مع العلامة التجارية /
الناشر
مى حسام حسنى حسن :
المؤلف
مى حسام حسنى حسن
هيئة الاعداد
باحث / مي حسام حسني حسن
مشرف / علي عجوة
مشرف / علياء سامي
مناقش / سلوى العوادلي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
291 ورقة : (45) ملحق ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
15/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على مدركات العميل نحو عدالة العلاقة مع العلامة التجارية: و تأثير ذلك على مستوى التزامه فى العلاقة: و ذلك فى ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة: و من أبرزها: تقييم العميل لجودة الخدمة الكلية المقدمة إليه (جودة المخرجات: و جودة التفاعل: و جودة البيئة): يُضاف إلى ذلك جودة العلاقة بين العميل و العلامة التجارية: والتي تشتمل على: (قيمة العميل: ورضا: و ثقة العميل بالعلامة التجارية). كما هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المضامين الاتصالية التى تهتم الشركة بنشرها على صفحتها بـ±فيسبوك»: و مدى توظيفها للأدوات التفاعلية المتاحة عبر تلك المواقع فى دعم العلاقة مع العلامة التجارية: و كيفية توظيف الشركات لتكتيكات الالتزام عبر تلك الصفحات. و استعانت الباحثة فى إطار هذه الدراسة بنموذج ±العدالة المدركة كأداة تسويقية»: و اعتمدت على منهج المسح بشقيه: ±مسح المضمون»؛ و ذلك للرسائل الاتصالية عبر صفحات ±فيسبوك» الخاصة بالشركات محل الدراسة: و ±مسح الجمهور»؛ إذ تم سحب عينة متاحة: قوامها (400) مفردة من عملاء الشركات محل الدراسة (فودافون: وى: زانوسى: يونيون إير)؛ بواقع (100( مفردة من كل شركة: و ذلك بعد أن قامت بإجراء دراسة استطلاعية لاختيار الشركات عينة الدراسة. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: من أبرزها: كشفت النتائج ارتفاع إدراك المبحوثين فى الشركات الأربع للعدالة التفاعلية: و من ثَمَّ فقد تفوقت على الأبعاد الأخرى للعدالة من حيث تقييم المبحوثين لها: و هو ما يعكس إدراك الشركات لأهمية تطوير مهارات العاملين و سلوكياتهم: و تقديم برامج تدريبية؛ لتعليم الموظف كيفية التعامل مع العميل