الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطى التدوين (فردى / تشاركى) و نوعه (نص / فيديو) على تنمية مهارات إنتاج المشروعات والتفكير الإبداعي لدي طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم و التكنولوجيا (إس تى إي إم): أعتمد البحث على المنهج الوصفى لبناء قائمة معايير تصميم أنماط التدوين: كما استخدم المنهج التجريبى لدراسة التفاعل و إجراء تجربة البحث: و قد استخدم التصميم التجريبى المعروف بالتصميم العاملى (2{u00D7}2): حيث تكونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة المتفوقين للعلوم و التكنولوجيا بنين بالسادس من أكتوبر (إس تى إي إم): و تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: كل مجموعه تجريبية مكونة من (25) طالب: تمثلت فى دراسة التفاعل لنمطين للتدوين (فردى / تشاركى) و ذلك لتنمية مهارات إنتاج المشروعات و التفكير الإبداعى وفقا لنوع التدوين (نص / فيديو): و تمثلت أدوات البحث فى: اختبار تحصيلى للجانب المعرفى و بطاقة ملاحظة و بطاقة تقييم منتج واختبار للتفكير الإبداعى: و توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها فاعلية أنماط التدوين و نوعها ببيئة التعلم الإلكترونية فى تنمية الجانب المعرفى المرتبط بمهارة إنتاج المشروعات و التفكير الإبداعى: مما يعنى اختلاف تأثير نوع التدوين فى البحث الحالى على التحصيل المعرفى: بالإضافة إلى تفوق طلاب المجموعات التجريبية التى استخدمت نمط التدوين التشاركى و نوعه نص مقارنة ببقية المجموعات: يليهم الطلاب ذو نمط التدوين الفردى و نوعه فيديو مقارنة ببقية المجموعات: و قد أوصى البحث الحالى بضرورة تدريب الطلاب و المعلمين و القائمين على استخدام أنماط التدوين و أنواعها فى العملية التعليمية: و تشجيع مطوري النظم التعليمية على دمج و استخدام أنماط التدوين فى بيئات التعلم الإلكترونية بشكل يساعد على تنمية التفكير الإبداعى و إنتاج المشروعات لدى الطلاب |