الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الرضا المهني وکل من مستوى الأداء وتقدير الذات لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بإعتباره مناسباً لدراسة متغيرات البحث، وتکونت عينة العينة الإستطلاعية من 300 معلمة من معلمات تعليم قبل المدرسي، والعينة الفعلية للدراسة تکونت من 250 معلمة من معلمات التعلم قبل المدرسي، وتم تطبيق مقياس الرضا المهني ومقياس الأداء المهني ومقياس تقدير الذات وجميعهم من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث إلى: أنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا المهني وتقدير الذات لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي، أن هناک علاقة طردية ارتباطية موجبة ضعيفة ما بين الدرجة الکلية للرضا المهني والدرجة الکلية للأداء المهني، توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة بين تقدير الذات والأداء المهني على الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول الدرجة الکلية للرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي تحصل عليها أفراد العينة المستخدمة في المقياس الرضا المهني والدرجة التي يحصل عليها نفس الأداء في المقاييس التي تقيس کل من تقدير الذات والأداء المهني، توجد فروق بين متوسطات درجات المعلمات الأکثر رضا والمعلمات الأقل رضا في مقاييس کلًا من تقدير الذات والأداء المهني وذلک لصالح المعلمات الأکثر رضا. |