الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية ومهارات الكتابة الإقناعية في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولذا أعد الباحث برنامجا إثرائيا قائما على المهام الوظيفية التواصلية، كما أعد مجموعة من الأدوات التي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الأكاديمية في اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، ومجالاتها (مهارات المقال الأكاديمي، مهارات التقرير الأكاديمي، مهارات التلخيص)، وقائمة مهارات الكتابة الإقناعية في اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، ومجالاتها (مهارات المقال الإقناعي، مهارات التلخيص، مهارات الإعلان)، واختبار مهارات الكتابة الأكاديمية، واختبار مهارات الكتابة الإقناعية، وتم تطبيق البرنامج على طلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على المهام في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية كمهارات كلية ومجالاتها الفرعية، كما توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على المهام في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية كمهارات كلية ومجالاتها الفرعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتوصلت الدراسة كذلك إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب للأقسام العلمية والأقسام الأدبية على اختبارات مهارات الكتابة الأكاديمية لصالح الأقسام الأدبية، كما أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب للأقسام العلمية والأقسام الأدبية على اختبارات مهارات الكتابة الإقناعية لصالح الأقسام العلمية. |