الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة موضوع فعالية العلاج الجماعي للعجز المتعلم لدى المتأخرين دراسياً بالمرحلة الإعدادية لدعم التحصيل الدراسي : دراسة تجريبية مطبقة على عينة من الطلاب المتأخرين دراسياً بمدرسة مشروع ناصر الإعدادية المشتركة إدارة شرق الإسكندرية حيث بدأت الدراسة بالإطار النظري من خلال مدخل للموضوع والمنهج تناول مشكلة الدراسة، والدراسات السابقة، وأهمية الدراسة وأهدافها ، مفاهيم الدراسة والموجهات النظرية ومدخل للعلاج الجماعي، نظرية العجز المتعلم ثم التصميم المنهجي للدراسة من حيث نوعها، ومنهجها وطريقة البحث ومجالات الدراسة وإجراءاتها. - ثم تناولت الدراسة العلاج الجماعي فى خدمة الجماعة من خلال خصائص مهنة الخدمة الاجتماعية وأهداف الخدمة الاجتماعية فى المجال الدراسي ومفهوم طريقة العمل مع الجماعات، وفلسفتها مع الجماعات، ووظائف خدمة الجماعة والعلاقة بين خدمة الجماعة والعلاج الجماعي ثم أهداف العلاج الجماعي فى خدمة الجماعة ثم أنواع جماعات العلاج الجماعي وقيمتها ومكانتها , ودور أخصائي الجماعة كمعالج جماعي. - كما تناولت الدراسة مشكلة التأخر الدراسي من خلال مفهوم التأخر الدراسي، وأبعاد مشكلة التأخر الدراسي، وأسبابه، وأنواعها، وسمات المتأخرين دراسياً وعلاجهم ثم الدراسة العملية وتحليل بيانات الدراسة الميدانية ونتائجها. |