Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية المستندة للنظرية البنائية الاجتماعية وفاعليته في تنمية الاستدلال الأخلاقي والحس العلمي وفهم التلاميذ لتلك القضايا/
المؤلف
متولي ، أمل سامي عطا
هيئة الاعداد
باحث / أمل سامي عطا متولي
مشرف / محسن حامد فراج عبد العال
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح هيبة
مناقش / سعيد محمد السعيد
مناقش / رمضان عبد الحميد الطنطاوي
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
450ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 450

from 450

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث إعداد محتوى علمي لوحدات دراسية جديدة مناسب لتلاميذ هذه المرحلة ومرتبط بمستحدثات العصر خاصة القضايا العلمية المرتبطة بالمجتمع والمُثار حولها وجهات نظر مختلفة سواء من قبل المتخصصين أو العامة، وذلك لتنمية الاستدلال العلمي الأخلاقي والحس العلمي للتلاميذ، بالإضافة إلى فهم تلك القضايا المطروحة بمنهج العلوم الدراسي،باعتبار هذه القضايا من المستحدثات العلمية التي ترتبط بمجتمع التلاميذ.
وقد تم اختيار وحدتين من وحدات منهج العلوم المُطور للصف الأول الإعدادي- الفصل الدراسي الأول وهما وحدة ”الطاقة والحياة، التغذية الصحية للإنسان” ، وإعدادهما في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية المُقترحة بمنهج العلوم المُطور، وكذلك عمل دليل المعلم الخاص بالوحدتين ، وتم إعداد أدوات تقويم البحث وهما : (اختبار فهم القضايا العلمية الاجتماعية، مقياس الاستدلال الأخلاقي، مقياس الحس العلمي) .
كما تم اختيار مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية من تلاميذ الصف (الأول الإعدادي) وتطبيق أدوات التقويم قبلياَ على مجموعتي البحث، ثم تدريس الوحدتين باستراتيجيات التدريس المقترحة للمجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق أدوات التقويم بعدياَ على تلاميذ مجموعتي البحث .وتسجيل البيانات ومعالجتها إحصائياً والتوصل منها إلى النتائج وتفسيرها ومناقشتها، ومن ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث .
وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من : (مقياس الاستدلال الأخلاقي ، مقياس الحس العلمي، واختبار الفهم) لصالح المجموعة التجريبية .