Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة المعرفية وزمن الانتقال العصبي وعلاقته بسرعة معالجة المعلومات فى حل المشكلات لدى عينة من اطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة ( ADHD ) والأسوياء /
المؤلف
السيد، شيماء محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد إبراهيم السيد
مشرف / حسين محمد سعد الدين الحسيني
مناقش / أشرف محمد عبدالغني شريت
مناقش / نجلاء عاطف خليل
الموضوع
الأطفال - علم نفس. الاضطرابات النفسية. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. الانتباه (علم نفس). الفئات الخاصة - تعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (276 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

فروض الدراسة: 1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة، ونظرائهم من الأسوياء في زمن الانتقال العصبي. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة، ونظرائهم من الأسوياء في معالجة المعلومات. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة، ونظرائهم من الأسوياء في حل المشكلات. 4. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة في سرعة معالجة المعلومات وحل المشكلات. منهج الدراسة: تستخدم الدراسة الراهنة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. عينة الدراسة تكونت عينة الدراسة الراهنة من (٧٠) طفلًا من الأيامن (مستخدمي اليد اليمنى) تم اختيار (35) طفل الذين حصلوا على أعلى الدراجات في مقياس ضعف الانتباه وفرط الحركة و(35) طفل من الأسوياء الذين حصلوا على أقل الدرجات على المقياس تراوحت أعمارهم بين (9-١١) سنة بمتوسط عمر قدره (10.2) سنة ، وانحراف معياري قدره (1.1) أدوات الدراسة: 1- استمارة جمع البيانات (اعداد الباحثة) 2- مقياس ضعف الانتباه وفرط الحركة (اعداد الباحثة) 3- مقياس تنفيذ مهمة زمن الانتقال العصبي بين شقي الدماغ 4- مقياس سرعة المعالجة المعرفية للمعلومات. 5- مقياس حل المشكلات. الأساليب الإحصائية. • المتوسطات، والانحرافات المعيارية. • معامل ارتباط بيرسون • اختبار ””ت • الحقيبة الأحصائية SPSS نتائج الدراسة: بعد تحليل النتائج صاغت الباحثة الفروض كما يلي 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة، ونظرائهم من الأسوياء في زمن الانتقال العصبي 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة، ونظرائهم من الأسوياء في معالجة المعلومات. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة، ونظرائهم من الأسوياء في حل المشكلات. 4. لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أطفال ضعف الانتباه وفرط الحركة في سرعة معالجة المعلومات وحل المشكلات.