Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام المهام التعليمية علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم تنس الطاولة بدولة الكويت/
المؤلف
الخليفه، سعد نايف خليفه مفرج.
هيئة الاعداد
باحث / سعد نايف خليفة مفرح الخليفة
مشرف / حنان محمد احمد جعيصة
مناقش / محمد احمد عبد الله
مناقش / مصطفي احمد عبد الوهاب السباعي
الموضوع
تنس الطاولة- المناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
133 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التمريض - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

إن أبرز ما يميز عالمنا المعاصر ذلك التطور في جميع جوانب الحياة لكافة المجالات خاصة المجال التعليمي، ويمثل البحث العلمي أهمية في تحقيق التقدم الحضاري في المجالات المختلفة ويعتبر هذا القرن عصر التكنولوجيا والاستفادة مما تقدمه من أجهزة وأدوات تعليمية وبرامج وأساليب وطرق تدريس تهدف إلي تحسين مستوي المتعلم والعملية التعليمية بأكملها.
وقد احتلت العملية التعليمة مكانا بارزاً ضمن عمليات هذا التطور باعتبارها عملية شاملة، ولهذا شهدت الفترة الحالية محاولات جادة لتطوير التعليم بغرض التنمية البشرية والجودة الشاملة والاعتماد، ولمسايرة هذا التطور في مجال التعليم ينبغي البحث عن أفضل الطرق والأساليب التي يمكن إتباعها في التدريس لملاحقة هذا التقدم(54:62).
ولكي يتمكن المعلم من الاستفادة من برامج وأساليب وطرق التدريس والتعليم لتحسين مستوي المتعلم والعملية التعليمية فلابد أن يكون ملماً إلماماً تاماً ببرامج وطرق وأساليب التدريس المختلفة وكيفية تأثيرها في سرعة تحقيق الهدف من عملية التعليم والتعلم وهو إتقان وتثبيت الأداء للمهارات الحركية وكذلك توفير الوسائل المختلفة لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب(223:42).
وتعد البرامج التعليمية احدي المرتكزات المهمة في عمليه التخطيط للتعليم،وترجمتها إلي برامج تنفيذيه لها مضمون متجه لتحقيق أهداف تعليمية خاصة ، والبرامج التعليمية لها مبادئ وأسس يجب إتباعها طبقا للأهداف وصياغتها، والإمكانات المتوفرة، وأساليب التدريس (التنفيذ)، وكذلك أساليب التقويم، وبشكل خاص الأفراد المستفيدين من البرامج(30:52).
فالمبتدئ لا يستطيع أن يفرق بين الصواب والخطأ لأداء هذه المهارات، لذا تلعب برامج وطرق وأساليب التدريس دوراً مهما في تعليم المبتدئين لهذه المهارات وذلك عن طريق الدور المهم الذي يقوم به المعلم في اختيار الأسلوب التدريسي المناسب حتى يتغلب علي أوجه الضعف أو الصعوبة في بداية تعليم المبتدئ للمهارة، فالأسلوب الذي يستخدمه في التدريس يساعده في ذلك، ويساعده أيضا في التغلب علي الفروق الفردية بين الطلاب (27:34).
ويعد أسلوب تحليل المهمة من ضمن هذه الأساليب حيث ترجع جذوره الأولي إلي النظرية الإرتباطية لثورنديك Thorndike الذي استخدم نموذج( المثير – الاستجابة ) كأساس لأسلوب التحليل الذي وضعة واقترحه وهو مكون من ثلاث خطوات رئيسية يذكرها عادل حسني السيد(2005م) وهي :
1- تحليل المهمة المراد تعلمها إلي مكوناتها ثم ترتيبها ترتيبا هرميا يبدأ بأبسط المهام وينتهي بأكثرها تعقيداً.
2- البدء بتعليم المهام البسيطة وتدعيم ارتباطها بالأداء السليم للفرد ثم الارتقاء في تعليم المهام التي تليها في الترتيب الهرمي وتدعيم ارتباطها بالأداء السليم وهكذا.
3- عندما يكتمل تعلم المهمة الأساسية تدعم الأداء عن طريق التمرين(11:35).
ويعتبر تحليل المهام التعليمية من الأساليب الأساسية المستخدمة في تعليم المبتدئين حيث أن فكرتها تقوم علي تحليل الموضوع المراد تعلمه ووضعه في مستويات، ثم ترتيب المستويات هرميا من البسيط للمركب ، ثم مساعدة المتعلمين علي تعلم مكونات كل مستوي باعتباره متطلب أساسي لتعلم المستوي التالي وهكذا حتى يصل بالمتعلم إلي تعلم الموضوع المطلوب (218:75).
وهذا ما يؤكده ” ويليامز وأندرسون( 2002م) Williams and Anderson” أنه لتعليم المبتدئين المهارات الأساسية والتقدم بمستوي الأداء المهاري ، لابد أن يراعي توسيع رصيد التلاميذ من المهارات والانتقال من الحركات البسيطة إلي المركبة (158:113) .
وأن مهمة المعلم لم تعد قاصرة علي الشرح والإلقاء وإتباع الأساليب التقليدية في التدريس بل أصبحت مسئوليته الأولي هي رسم مخطط لإستراتيجيات الدرس تعمل فيها طرق التدريس والوسائل التعليمية لتحقيق أهداف محددة (35:62).
كما أنه لا يمكن تعليم مهارات الأنشطة الرياضية بوسائل التلقين والحفظ لأنها أحوج ما تكون لاستغلال كل وسائل التقدم العلمي التكنولوجي من أساليب وتقنيات لكي تسهل علي المعلم والمتعلم الوصول إلي الأهداف المرجوة (7:66).
ويشير” محمد عطية خميس(2009م) ”أن المواقف التعليمية لابد أن تكون مزودة بالوسائل التي تسهل إكساب المعلومة، وسرعة التعلم في آن واحد ، وأن التمييز بين معلم وآخر في مدي قدرته علي التنويع في استخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية (57:69).
و الطريقة التقليدية ”الشرح والنموذج” تفتقر المواقف التعليمية الأكثر فعالية ، مثل الصور الثابتة والمتحركة التي تدعم الموقف التعليمي لدي الطالب وتساعد علي سرعة التعلم ولذلك فلابد وأن تتغير للوفاء بأغراض التربية الرياضية وأهدافها الحديثة ومراعاة التزايد الكمي في أعداد المتعلمين والفروق الفردية بينهم من خلال الاستفادة من التقدم التكنولوجي والوسائل التعليمية الحديثة(22:42)(4:86).
ولذلك حرص التربويون علي توظيف تقنيات الاتصال المختلفة التي بدأت تظهر هنا وهناك في خدمة العملية التعليمية، وقد أضاف التطور العلمي والتكنولوجي كثيراً من الوسائل الحديثة التي يمكن الاستفادة منها في تهيئة المواقف التعليمية التي تساعد علي سرعة تعلم المهارات الحركية (3،2:7).
ومن هذه الوسائل الحديثة الحاسب الآلي الذي يتميز بقدرته علي تخزين كم هائل من المعلومات واسترجاعها وقت الحاجة إليها وترتيبها وتحليلها ومعالجتها للحصول علي نتائج دقيقة في أقل وقت وبأقل تكلفة ممكنة (41:38).
ويتفق كل من مصطفي عبد السميع محمد (1999م)، ”ومهدي محمود سالم(2002م)، و” ديفيد) David1991م)،” جول Gol(1991م)”،”وجيمس والنتجون James &Ellington (1996م)” أن تقديم المعلومة بطريقة شيقة عن طريق استخدام الحاسب الآلي يكون ذا تأثير نفسي جيد ويجعل التعلم بصورة أوسع وأفضل من خلال تقديم عروض أكثر تفاعلاً وتناسقاً وتكاملاً بين عناصرها مما يزيد من تذكر المتعلم للمعلومة و يعمل علي خلق بيئة تعليمية نشطة تمكن الطالب من التعلم بسهولة أكثر من الطرق التقليدية.
(166:78)(161:84)(38:93)(28:97)(41:99).
وتعتبر رياضة تنس الطاولة من الرياضات الشيقة التي فرضت نفسها علي الساحة الشعبية في كثير من الدول بالرغم مما تتطلبه من قدرة عالية علي التركيز وسرعة التصرف في اختيار الحركات الهادفة والاقتصادية التي تسمح باستمرار اللعب في مواقفه المتعددة بطريقة قانونية نظراً لطبيعة هذه الرياضة وما تتميز به من سرعة فائقة للكرة و صغر في حجم المضرب والطاولة لذلك تحتاج إلي تطبيق الأساليب العلمية الحديثة لتحقيق متطلباتها(15:10).
وتعد المهارات الأساسية في تنس الطاولة بمثابة العمود الفقري والدعامة الأساسية في الأداء لنوع النشاط الممارس فهي التي تتيح للاعب في حالة الهجوم والدفاع إحراز النقاط والفوز بالمباراة ، ويعد إتقانها من أهم عوامل وصول اللاعبين إلى مستوى عالي(34:51)(262:53).