الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد واقع ممارسة القيادة التشاركية من قبل مديري المدارس الثانوية العامة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة من محورين، المحور الأول يقيس واقع ممارسة القيادة التشاركية من قبل مديري المدارس الثانوية وتكون من 3 أبعاد، والمحور الثاني يقيس درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي تلك المدارس، وتكون من 6 أبعاد، وتم ضبط الاستبانة والتحقق من صدقها وثباتها قبل تطبيقها على عينة الدراسة من معلمي المدارس الثانوية والبالغ عددهم (360) معلما ومعلمة، وبعد تطبيق آداة الدراسة وتحليل البيانات إحصائيا باستخدام الأساليب المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها، أن ممارسة القيادة التشاركية بلغت نسبتها (33 %) وأهميتها بنسبة (90 %) مما جعل هناك فجوة نسبية بين درجة ممارسة المديرين للقيادة التشاركية وأهميتها بنسبة (57 %)، كما أن ممارسات الرضا الرضا الوظيفي (36 %) وأهميته (83.8 %) مما جعل الفجوة النسبية بين الرضا الوظيفي للمعلمين وأهميته (58.7 %)، كما تبين أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين ممارسة المديرين للقيادة التنشاركية وبين الرضا الوظيفي للمعلمين، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات التي يمكن الاستفادة منها وبعض المقترحات بدراسات مستقبلية تكمل الدراسة الحالية. |