Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للقيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين :
المؤلف
عدلي، هبه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمد عدلي
مشرف / أبو بكر أحمد صديق جلال
مشرف / نشوي سعد محمود زنون
مناقش / منى محمد السيد الحرون
مناقش / التهامي محمد ابراهيم متولي
الموضوع
الرضا الوظيفي. المدرسون. التعليم الثانوي- موظفون.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد واقع ممارسة القيادة التشاركية من قبل مديري المدارس الثانوية العامة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة من محورين، المحور الأول يقيس واقع ممارسة القيادة التشاركية من قبل مديري المدارس الثانوية وتكون من 3 أبعاد، والمحور الثاني يقيس درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي تلك المدارس، وتكون من 6 أبعاد، وتم ضبط الاستبانة والتحقق من صدقها وثباتها قبل تطبيقها على عينة الدراسة من معلمي المدارس الثانوية والبالغ عددهم (360) معلما ومعلمة، وبعد تطبيق آداة الدراسة وتحليل البيانات إحصائيا باستخدام الأساليب المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها، أن ممارسة القيادة التشاركية بلغت نسبتها (33 %) وأهميتها بنسبة (90 %) مما جعل هناك فجوة نسبية بين درجة ممارسة المديرين للقيادة التشاركية وأهميتها بنسبة (57 %)، كما أن ممارسات الرضا الرضا الوظيفي (36 %) وأهميته (83.8 %) مما جعل الفجوة النسبية بين الرضا الوظيفي للمعلمين وأهميته (58.7 %)، كما تبين أن هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين ممارسة المديرين للقيادة التنشاركية وبين الرضا الوظيفي للمعلمين، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات التي يمكن الاستفادة منها وبعض المقترحات بدراسات مستقبلية تكمل الدراسة الحالية.