![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التلكؤ الأكاديمي, وكذلك تحديد العلاقة بين ذكاء النجاح والقيم والتلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وقد تكونت عينة الدراسة من (550) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي. واستخدمت الباحثة مقياس ذكاء النجاح (إعداد: أيمن جمال غانم, 2016), ومقياس القيم (إعداد: الباحثة), ومقياس التلكؤ الأكاديمي (إعداد: علاء محمود الشعراوي, 2013). واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي, وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في اختبار (ت) لعينة واحدة, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة الانحدار المتعدد المتدرج, وتحليل التباين ثنائي الاتجاه, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التلكؤ الأكاديمي جاء متوسطاً لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, وكذلك توجد فروق دالة بين الطلاب في التخصصين العلمي والأدبي في جميع أبعاد التلكؤ الأكاديمي (الهروب من المهام الصعبة, وضعف مهارات إدارة الوقت, والخوف من الفشل, ومعتقدات خاطئة عن الأداء, والقلق المرتبط بالمهمة, وتأجيل الأداء القهري, والاندفاع والتسرع), وأيضاً توجد فروق دالة بين الجنسين في جميع أبعاد التلكؤ الأكاديمي (الهروب من المهام الصعبة, وضعف مهارات إدارة الوقت, والخوف من الفشل, ومعتقدات خاطئة عن الأداء, والقلق المرتبط بالمهمة, وتأجيل الأداء القهري, والاندفاع والتسرع), بالإضافة إلى أنه لا يوجد أثر دال لتفاعل (الجنس × التخصص) في تباين درجات الطلاب في أبعاد (الهروب من المهام الصعبة, والخوف من الفشل, والقلق المرتبط بالمهمة, والاندفاع والتسرع), بينما يوجد أثر دال للتفاعل (الجنس × التخصص) في تباين درجات الطلاب في أبعاد (ضعف مهارات إدارة الوقت, ومعتقدات خاطئة عن الأداء, وتأجيل الأداء القهري), وأشارت النتائج إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات طلاب الصف الثانى الثانوي على مقياس ذكاء النجاح (الأبعاد والدرجة الكلية) وبين درجاتهم على مقياس التلكؤ الأكاديمي (الأبعاد والدرجة الكلية), وتوجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات طلاب الصف الثانى الثانوي على مقياس القيم (الأبعاد والدرجة الكلية) وبين درجاتهم على مقياس التلكؤ الأكاديمي (الأبعاد والدرجة الكلية), ويمكن التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال ذكاء النجاح (القدرة الإبداعية, والقدرة العملية) والقيم (المسئولية, وتقدير الذات) لديهم. |