Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات :
المؤلف
حماده، أسماء شعبان علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء شعبان علي حماده
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / منى محمد الحرون
مناقش / عبد الناصر محمد رشاد
مناقش / زهير السعيد حجازي
الموضوع
الجامعات والكليات - مصر. جامعة مدينة السادات - تنظيم وإدارة. جامعة مدينة السادات - تقييم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
382 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 450

from 450

المستخلص

تعد سمعة المنظمة من أهم الأصول الاستراتيجية غير الملموسة الأكثر صلة بالمنظمة والتي تحتاج إلى مجهودات كبيرة للحفاظ عليها ،والتي يجب أن تسعى باستمرار إلى بناءها بشكل يتناسب مع طبيعة المجتمع والبيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، فهي من أهم مقاييس نجاح المنظمات من خلال تكوين انطباع ذهني جيد عن المنظمة لدى العملاء، ومن ثم فهي المصدر الرئيس للتميز الذي يدعم الخدمات التي تقدمها المنظمة وتميزها عن المنافسين، ومن ثم تحتاج المنظمة إلى إدارة سمعتها التنظيمية خاصة وأن ثقة المستفيدين وأصحاب المصالح يمكن أن تتراجع ومن ثم تفقد المنظمة سمعتها إذا لم يتم إدارتها بشكل صحيح.
وتمثل إدارة السمعة التنظيمية للجامعة استراتيجية طويلة المدى لقياس سمعتها وإدارتها بدقة، باعتبارها أصل من أصولها ،كما تساهم إدارة السمعة الجيدة على كسب ثقة أصحاب المصالح والتأثير على طريقة تفسيرهم لكافة الإجراءات التي تتخذها الجامعة عندما تقوم بإجراء استراتيجيا جديدًا ،وبالتالي يكونون صورة إيجابية عن الجامعة تنعكس على تحسين سمعتها وزيادة مصداقيتها ودرجة الثقة بها حتى وإن حدث خللا ما فإن انطباعهم الأساسي عن الجامعة سيكون مرجعيتهم في تبرير الحدث أو التأكيد على الجوانب الإيجابية المتكونة لديهم عنها.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
وعلى ذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن التوصل إلى خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1.ماالأسس النظرية للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المعاصرة؟
2.ماالواقع الراهن للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة؟
3.ما أوجه القوة وأوجه الضعف في البيئة الداخلية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها؟
4.ماالفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها؟
5. ما الأوزان النسبية لكل من عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية المرتبطة بالسمعة التنظيمية وإدارتها لجامعة مدينة السادات ؟
6.ما الخطة الاستراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات؟
أهداف البحث:
تمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي التوصل إلى خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات، ويتفرع من هذا الهدف عدة أهداف فرعية هي :
1. التعرف على الأسس النظرية للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المعاصرة
2. تشخيص الواقع الراهن للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة .
3. التعرف على أوجه القوة وأوجه الضعف في البيئة الداخلية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها .
4. التعرف على الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها.
5. التوصل إلى الأوزان النسبية لكل من عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية المرتبطة بالسمعة التنظيمية وإدارتها لجامعة مدينة السادات .
6. بناء خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات.
منهج البحث وأداته:
في ضوء طبيعة المشكلة وحدود البحث وأهدافه استعان البحث الحالي بأسلوب التحليل الرباعي(SWOT Analysis) كما استعان باستمارة تقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية بجامعة مدينة السادات ذات التأثير على السمعة التنظيمية وإدارتها بها.
خطوات البحث:سار البحث الحالي وفقًا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث ويتضمن(مقدمة البحث، مشكلة البحث،أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث وأداته، حدود البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة).
الخطوة الثانية:الأسس النظرية للسمعة التنظيمية وعمليات إدارتها بالجامعات المعاصرة. وتضمنت هذا الخطوة السمعة التنظيمية للجامعة (المفهوم، المفاهيم ذات العلاقة، الأهمية، الفوائد، سمات الجامعات جيدة السمعة، النماذج، الأبعاد)،كما تناولت إدارة السمعة التنظيمية للجامعة من حيث (المفهوم، الأهمية والأهداف، العوامل المؤثرة عليها)،بالإضافة إلى عمليات إدارة السمعة التنظيمية للجامعات.
الخطوة الثالثة: الواقع الراهن للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية :دراسة نظرية تضمنت هذهالخطوة التعليم الجامعي المصري أهدافه وظائفه فلسفته، وعناصر البيئة الداخلية المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية:(العناصر البشرية، العناصر المعنوية، العناصر المادية والتكنولوجية)، كما تضمنت عناصر البيئة الخارجية المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية:(العوامل الديموغرافية والاجتماعية، العوامل السياسية والتشريعية، العوامل المعلوماتية، العوامل التكنولوجية، التصنيفات العالمية للجامعات المصرية، تدويل التعليم الجامعي)،كما تناولت الجهات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية من الخارج.
الخطوة الرابعة: دراسة ميدانية لتقييم عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بجامعة مدينة السادات.تضمنت هذه الخطوة نبذة عن جامعة مدينة السادات، إجراءات الدراسة الميدانية، نتائج الدراسة الميدانية وتحليلها وتفسيرها، بناء مصفوفة التحليل الرباعي، الخيارات والبدائل الاستراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية بجامعة مدينة السادات، والاستراتيجيات البديلة لإدارة السمعة التنظيمية بجامعة مدينة السادات.
الخطوة الخامسة: استراتيجية مقترحة لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات. وتضمنت هذهالخطوة وضع استراتيجية مقترحة لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات وتضمنت(المنطلقات العامة لبناء الاستراتيجية، الرؤية، الرسالة، القيم، الغايات والأهداف، ملامح الخطة الاستراتيجية المقترحة، متطلبات التنفيذ والمعوقات).
نتائج البحث:
بناءً على نتائج الدراسة النظرية تم تحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية ، والفرص والتهديدات في البيئة الخارجية المؤثرة على السمعة التنظيمية بجامعة مدينة السادات وإدارتها ،بما مكن الباحثة من اقتراح خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات.
تعد سمعة المنظمة من أهم الأصول الاستراتيجية غير الملموسة الأكثر صلة بالمنظمة والتي تحتاج إلى مجهودات كبيرة للحفاظ عليها ،والتي يجب أن تسعى باستمرار إلى بناءها بشكل يتناسب مع طبيعة المجتمع والبيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، فهي من أهم مقاييس نجاح المنظمات من خلال تكوين انطباع ذهني جيد عن المنظمة لدى العملاء، ومن ثم فهي المصدر الرئيس للتميز الذي يدعم الخدمات التي تقدمها المنظمة وتميزها عن المنافسين، ومن ثم تحتاج المنظمة إلى إدارة سمعتها التنظيمية خاصة وأن ثقة المستفيدين وأصحاب المصالح يمكن أن تتراجع ومن ثم تفقد المنظمة سمعتها إذا لم يتم إدارتها بشكل صحيح.
وتمثل إدارة السمعة التنظيمية للجامعة استراتيجية طويلة المدى لقياس سمعتها وإدارتها بدقة، باعتبارها أصل من أصولها ،كما تساهم إدارة السمعة الجيدة على كسب ثقة أصحاب المصالح والتأثير على طريقة تفسيرهم لكافة الإجراءات التي تتخذها الجامعة عندما تقوم بإجراء استراتيجيا جديدًا ،وبالتالي يكونون صورة إيجابية عن الجامعة تنعكس على تحسين سمعتها وزيادة مصداقيتها ودرجة الثقة بها حتى وإن حدث خللا ما فإن انطباعهم الأساسي عن الجامعة سيكون مرجعيتهم في تبرير الحدث أو التأكيد على الجوانب الإيجابية المتكونة لديهم عنها.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
وعلى ذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن التوصل إلى خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1.ماالأسس النظرية للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المعاصرة؟
2.ماالواقع الراهن للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة؟
3.ما أوجه القوة وأوجه الضعف في البيئة الداخلية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها؟
4.ماالفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها؟
5. ما الأوزان النسبية لكل من عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية المرتبطة بالسمعة التنظيمية وإدارتها لجامعة مدينة السادات ؟
6.ما الخطة الاستراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات؟
أهداف البحث:
تمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي التوصل إلى خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات، ويتفرع من هذا الهدف عدة أهداف فرعية هي :
1. التعرف على الأسس النظرية للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المعاصرة
2. تشخيص الواقع الراهن للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة .
3. التعرف على أوجه القوة وأوجه الضعف في البيئة الداخلية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها .
4. التعرف على الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لجامعة مدينة السادات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها.
5. التوصل إلى الأوزان النسبية لكل من عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية المرتبطة بالسمعة التنظيمية وإدارتها لجامعة مدينة السادات .
6. بناء خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات.
منهج البحث وأداته:
في ضوء طبيعة المشكلة وحدود البحث وأهدافه استعان البحث الحالي بأسلوب التحليل الرباعي(SWOT Analysis) كما استعان باستمارة تقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية بجامعة مدينة السادات ذات التأثير على السمعة التنظيمية وإدارتها بها.
خطوات البحث:سار البحث الحالي وفقًا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث ويتضمن(مقدمة البحث، مشكلة البحث،أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث وأداته، حدود البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة).
الخطوة الثانية:الأسس النظرية للسمعة التنظيمية وعمليات إدارتها بالجامعات المعاصرة. وتضمنت هذا الخطوة السمعة التنظيمية للجامعة (المفهوم، المفاهيم ذات العلاقة، الأهمية، الفوائد، سمات الجامعات جيدة السمعة، النماذج، الأبعاد)،كما تناولت إدارة السمعة التنظيمية للجامعة من حيث (المفهوم، الأهمية والأهداف، العوامل المؤثرة عليها)،بالإضافة إلى عمليات إدارة السمعة التنظيمية للجامعات.
الخطوة الثالثة: الواقع الراهن للسمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية :دراسة نظرية تضمنت هذهالخطوة التعليم الجامعي المصري أهدافه وظائفه فلسفته، وعناصر البيئة الداخلية المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية:(العناصر البشرية، العناصر المعنوية، العناصر المادية والتكنولوجية)، كما تضمنت عناصر البيئة الخارجية المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية:(العوامل الديموغرافية والاجتماعية، العوامل السياسية والتشريعية، العوامل المعلوماتية، العوامل التكنولوجية، التصنيفات العالمية للجامعات المصرية، تدويل التعليم الجامعي)،كما تناولت الجهات المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بالجامعات المصرية من الخارج.
الخطوة الرابعة: دراسة ميدانية لتقييم عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية المؤثرة على السمعة التنظيمية وإدارتها بجامعة مدينة السادات.تضمنت هذه الخطوة نبذة عن جامعة مدينة السادات، إجراءات الدراسة الميدانية، نتائج الدراسة الميدانية وتحليلها وتفسيرها، بناء مصفوفة التحليل الرباعي، الخيارات والبدائل الاستراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية بجامعة مدينة السادات، والاستراتيجيات البديلة لإدارة السمعة التنظيمية بجامعة مدينة السادات.
الخطوة الخامسة: استراتيجية مقترحة لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات. وتضمنت هذهالخطوة وضع استراتيجية مقترحة لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات وتضمنت(المنطلقات العامة لبناء الاستراتيجية، الرؤية، الرسالة، القيم، الغايات والأهداف، ملامح الخطة الاستراتيجية المقترحة، متطلبات التنفيذ والمعوقات).
نتائج البحث:
بناءً على نتائج الدراسة النظرية تم تحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية ، والفرص والتهديدات في البيئة الخارجية المؤثرة على السمعة التنظيمية بجامعة مدينة السادات وإدارتها ،بما مكن الباحثة من اقتراح خطة استراتيجية لإدارة السمعة التنظيمية لجامعة مدينة السادات.