الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ”بحثت الدراسة الحالية في فعالية الإثراء الوسيلي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021-2022). تم اعتماد تصميم شبه تجريبي. استخدمت الباحثة اختبار مهارات التفكير الاستدلالي والاختبار التحصيلي كأدوات للبحث. تكونت عينة الدراسة من 60 مشاركاً من الصف الخامس الابتدائي. تم اختيار العينة من مدرسة شربين الرسمية المتميزة للغات وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن = 30) درست بالإثراء الوسيلي والمجموعة الضابطة (ن = 30) درست بالطريقة التقليدية. استمرت التجربة لمدة ستة أسابيع، وبعد ذلك تم تطبيق أدوات البحث. أظهرت النتائج أن الإثراء الوسيلي كان له تأثير إيجابي على مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل لدى التلاميذ. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل مهارات التفكير الاستدلالي في العلوم. الكلمات المفتاحية: الإثراء الوسيلي، مهارات التفكير الاستدلالي، والتحصيل. |